جناح الطيران الملكي
يقع جناح الطيران الملكي على الجانب الجنوبي الشرقي من مطار دبي الدولي، ويضم محطة لكبار الشخصيات مخصصة للعائلة الحاكمة في الإمارات العربية المتحدة والرحلات الخاصة، إلى جانب حظائر للطائرات و مرافق الصيانة. يبلغ عرض محطة جناح الطيران الملكي ذو المساحة المفتوحة والقابلة للتوسع 600 متر وعمق 110 متر، وسيحتوي إلى ما يصل إلى ثماني طائرات. في المقدمة، تضم الحظيرة ثمانِ مجموعات من الأبواب تمتد على ارتفاع 584 مترا، يبلغ ارتفاع كل منها 25.8 مترا. منذ افتتاح منشأة جناح الطيران الملكي في عام 2008، تمت ترقية حظائر الطائرات وتحسينها لاستيعاب أسطول الطائرات المتنوع من حيث الحجم والنوع.
أعمال البناء الأولى
تم تطوير جناح الطيران الملكي جنباً إلى جنب مع مساحته المجاورة و حظائر الطائرات ومجلس فخم ليكون بمثابة مبنى المسافرين. كما تم بناء مرافق للصيانة في الموقع وعمليات تسيير المبنى.
مرحلة التجديد الأولى
بعد خمس سنوات من الافتتاح، تم تطوير سلسلة من المشاريع لتحسين جميع المنشآت في الجناح. وشمل ذلك زيادة أماكن ركن السيارات، ومرافق الدعم وورش الصيانة.
مرحلة التجديد الثانية
تواصل مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية تطوير وتحديث مرافق جناح الطيران الملكي، بما في ذلك تجديدات المبنى ومرافق الدعم الإضافية بناء على متطلبات الطائرات الجديدة.
انتقل إلى القسم

نبذة عن المشروع
بناء أكبر حظيرة طائرات خاصة في العالم، جديرة بأسطول دبي الملكي
في عام 2008، أكملت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية بناء وتشطيب مرفق جناح الطيران الملكي والمجلس، مما أتاح الطريق لبدء عمليات الطيران. جنبا إلى جنب مع مواقف حظائر الطائرات، يقدم المجلس المصمم على أحدث طراز مرافق تجهيز المسافرين كاملة ومنطقة ساحة واسعة. ومع نمو أسطول الطائرات الملكية والتكنولوجيا الجديدة، يتم ترقية جناح الطيران بشكل روتيني لتزويد المسافرين الأكثر تميزا في الإمارات بتجربة سفر لا مثيل لها.
تم تصميم الحظائر الثمانِ لاستيعاب أنواع الطائرات الجديدة والأوسع نطاقًا. أربعة من حظائر الطائرات تم تصميمها خصيصا للطائرات من طراز بوينج 747، في حين صُممت الأخريات خصيصا لأنواع طائرات مخصصة لأغراض محددة. و حظيرة واحدة لطائرات إيرباص A380، بالتناوب مع أربع طائرات بوينغ لرجال الأعمال (BBJs). تم إنشاء حظيرة أخرى لتحقيق مواصفات Gulfstream IV ، ويعمل ايضا كجناح دوار ومنطقة صيانة قادرة على استيعاب رافعة عملاقة بوزن ثلاثة أطنان لأعمال الصيانة المختلفة. وتتضاعف مساحته أيضًا كمنطقة صيانة مروحية مكيفة مع رافعة بوزن 2 طن. تم إنشاء محطة سابعة لطائرتين Lockheed من طراز C-130J ، مع منطقة صيانة مخصصة من الفئة B مزودة برافعة خمسة أطنان. ولخدمة طائرة A380 الضخمة، تم تصميم محطة مخصصة بامتداد 80 مترًا مزودة برافعة عملاقة بوزن 15 طن لصيانة الفئة B.
بينما تم تحديث مواقف الحظائر الآن لتتضمن وتحافظ على أحجام وطرز مختلفة من الطائرات الملكية، شيدت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية أيضا مساحات لصيانة الدعم الأرضي والمرافق الخارجية. حاملة رؤية تجربة لا مثيل لها للمسافرين، وتم ترقية المجلس الملكي والمبنى مع حلول المطارات الذكية.

Hours
المعلومات الرئيسية
أعمال البناء
0 طن
حجم الخرسانة المستخدم في البناء
اللمسات النهائية
0 متر مربع
صيانة الإكساء النهائي للبناء
السلامة
0 متر مربع
المساحة المغطاة بجدران مضادة للنيران
الأعمال الهندسية
0 مترا
ارتفاع جناح الطيران
مشاريع مميزة
المدرج الجنوبي
المدرج الجنوبي
يعد المدرج على الجانب الجنوبي من مطار دبي الدولي أمرا بالغ الأهمية لعمليات المطار، حيث يتعامل مع أكثر من 1200 رحلة يوميا.
المبنى 1
المبنى 1
يضم المبنى 1 جميع شركات الطيران الدولية إلى جانب طيران الإمارات، حيث يتعامل مع 9,500 مسافر خلال ساعات الذروة.
المبنى 2
المبنى 2
يعمل المبنى 2 كمركز لشركة فلاي دبي للطيران منخفض التكلفة. بالإضافة إلى رحلات الطيران المستأجرة والخاصة.
المبنى 3
المبنى 3
المبنى 3 هو أكبر مبنى في العالم، حيث يعمل كمركز لخطوط طيران الإمارات.