المدرج الجنوبي
يعد المدرج الجنوبي أحد المدرجين الرئيسيين في مطار دبي الدولي. بقربه من المبنى 1 والمبنى 3، يتعامل المدرج مع ما يصل إلى 1200 حركة طائرة يومياً. ومنذ إنشائه حتى اليوم، يعد المدرج الجنوبي أحد أهم الأصول للمطار. وتواصل مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية صيانة ومراقبة المدرج لضمان سير العمليات دون أية عوائق.
أعمال البناء الأولى
منذ إنشاء المدرج الجنوبي، دعا الطلب المتزايد إلى ضرورة تعزيز القدرة الاستيعابية. للتوسعة الأولية، تم تمديد المدرج إلى 3,800 متر وتم ترقيته لاستقبال طائرات من الفئة "E".
مرحلة التجديد الأولى
مع تطوير قطعة الأرض الشرقية في مطار دبي الدولي، تم اتخاذ قرار استراتيجي لتحويل المدرج الجنوبي باتجاه الجانب الشرقي. في نفس الوقت، تمت ترقية الطاقة الاستيعابية للمدرج ليتمكن من استقبال طائرات من الفئة "F".
مرحلة التجديد الثانية
تم تجديد بناء المدرج الجنوبي وتم دمج نظام إضاءة جديد ووسائط ملاحة ملائمة. وفي الوقت نفسه، تم إجراء تحديثات أخرى مثل روابط النقل ومخارج سريعة لممرات الطائرات.
انتقل إلى القسم

نبذة عن المشروع
تطوير مدرج يستوعب المزيد من حركة الطيران
على مدار عقود من نمو الطيران في دبي، شهد المدرج الجنوبي ترقيات وتجديدات مستمرة لاستيعاب الحركة الجوية المتزايدة. في عام 2019، وكجزء من المرحلة الثالثة من التطوير في مطار دبي الدولي، تم اتخاذ قرار بإجراء إصلاح شامل للمدرج. كان المدرج يقترب من نهاية خطته التصميمية، وكان على المطار أن يظل سباقاً من ناحية الازدياد في تدفق المسافرين. حددت مطارات دبي ومؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية في 16 أبريل 2019، التوقيت الاستراتيجي لإطلاق مشروع التجديد وإضافة ممرات طائرات وأنظمة إضاءة جديدة للمدرج. باعتباره أكبر عملية تجديد على الإطلاق على المدرج الجنوبي، تم تقسيم مشروع التجديد إلى قسمين رئيسيين.
ما قبل اختتام الأعمال
قبل إغلاق المدرج في 16 أبريل، أنشأت فرق متعددة الوظائف من مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية ومطارات دبي جدولاً زمنياً ضيقاً للمشروع، وأعدت تدابير بديلة للتغلب على إغلاق المدرج ووضع خطط عمل للعقبات المحتملة. تكفل مهندسو مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية أيضاً تصميم هندسة المدرج الجديد مع الأخذ في الاعتبار مجموعة من العوامل الوظيفية، بما في ذلك درجات الحرارة المتفاوتة والطقس المتغير، والتزايد في أعداد حركة الطيران، واستيعاب الطائرات من جميع الأنواع.
إنهاء العمل
بمجرد إغلاق المدرج لبدأ المشروع، بدأ أكثر من 2,200 موظف العمل على مدار الساعة لتسريع عملية التجديد. وقامت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية بتسهيل نقل المواد اللازمة للمشروع، بما في ذلك 60،000 طن من الإسفلت و185,000 شاحنة من الخرسانة وحوالي 800 كم من الكابلات الأولية. وقد أشرفت فرق المطار على التنفيذ بالكامل، الذي امتد على مساحة حوالي 2 مليون متر مربع أو حجم 245 ملعب لكرة قدم. بالنسبة للجزء الأخير من العملية، تم تثبيت أكثر من 5,500 جهاز "ليد ضوئي" على طول المدرج الجديد، لتحل محل مصابيح الهالوجين القديمة. كان لابد من تثبيت كل مصباح مع محوله الخاص وجهاز التبديل القابل للعنونة (ASD) لزيادة السلامة وتعزيز الخصائص التشغيلية مع برج المراقبة. ثم تم تجميع الأضواء في دترة، مع حوالي 100 مصباح في كل دارة. وقد أتاح تركيب الأنوار بهذه الطريقة القيام بالمرحلة النهائية للاختبار، والتي تضمنت فحوصات على الطرق وفحوصات ثنائية الاتجاه بالتنسيق مع برج المراقبة. عند الانتهاء من عملية اختبار تنظيمGCAA ، كان المدرج مفتوحاً لهبوط الطائرات. في 30 مايو في تمام الساعة 17:54، حطت طائرة طيران الإمارات من طراز بوينغ 777 من سياتل في أول رحلة هبوط لها على المدرج الجديد.
وقع التأثير
كانت الجهود المنسقة بين مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية وجميع الشركاء الرئيسيين هي المفتاح الرئيسي لإنجاز المشروع. أسفرت الجهود المشتركة أيضاً عن تقليل نسبة تعطيل الرحلات إلى 32٪ والترحيب السلس لأكثر من 800،000 مسافر أثناء الإغلاق. في الوقت نفسه، ارتفعت حركة الطيران في مطار آل مكتوم الدولي (دبي وورلد سنترال) - مطار دبي الثاني - بنسبة 700٪ مع الرحلات الجوية المحولة.
إن نجاح برنامج إعادة تأهيل المدرج الجنوبي ليس المشروع النهائي للمدرج. سيعتمد نمو المطار اعتماداً كبيراً على المدرج الجنوبي، لذلك تستمر مراقبته و صيانته لضمان استمرار الاستقبال السلس للرحلات الجوية في المستقبل.

Hours
المعلومات الرئيسية
إضاءة المطار
0 كيلو متر
كابلات الإضاءة المستخدمة في المطار
بناء الأساس
0 طن
الإسفلت المستخدم لتجديد المدرج بأكمله
إدارة العقود
0 م. مربع
مساحة المدرج الذي تمت تجديده والذي يقدر بحوالي 245 ملعب كرة قدم
إدارة المشروع
0 يوما
الوقت المستغرق لإعادة تجديد المدرج بأكمله
القوى العاملة
0
عدد العاملين في المشروع
مشاريع مميزة
المبنى 1
المبنى 1
يضم المبنى 1 جميع شركات الطيران الدولية إلى جانب طيران الإمارات، حيث يتعامل مع 9,500 مسافر خلال ساعات الذروة.
المبنى 2
المبنى 2
يعمل المبنى 2 كمركز لشركة فلاي دبي للطيران منخفض التكلفة. بالإضافة إلى رحلات الطيران المستأجرة والخاصة.
المبنى 3
المبنى 3
المبنى 3 هو أكبر مبنى في العالم، حيث يعمل كمركز لخطوط طيران الإمارات.
مبنى الشحن الضخم
مبنى الشحن الضخم
تتوافق هذه المنشأة الحديثة مع ارتفاع وتيرة حركة الشحن في مطار دبي الدولي مع أنظمة متطورة وسلسة.