ابحث في الموقع

مبنى الشحن الضخم

يعد مبنى الشحن الضخم اليوم واحدا من أكبر مراكز الشحن في المنطقة وتبلغ طاقته 2.8 مليون طن. بدأت عمليات الشحن في مطار دبي الدولي في مركز الشحن، الذي كان عبارة عن منشأة أصغر نسبياً. ومع الإضافات مثل محطة الشحن المخصصة للشحن الجوي الإماراتي والتسهيلات الإضافية لـ "داناتا" و "فيديكس" وشركة "دي إتش إل"، أوشك المطار على تحقيق القدرة القصوى في شحن البضائع.

مراحل بناء مطار دبي الدولي
2000

أعمال البناء الأولى

يعد مركز الشحن في الركن الجنوبي الغربي، أول مكان للشحن في مطار دبي الدولي، حيث تم بناؤه جنباً إلى جنب مع المرافق الإضافية. وقد وضع هذا المركز مطار دبي الدولي على الخريطة العالمية كمحور للشحن الجوي.

2008

مرحلة التجديد الأولى

مع استمرار حركة الشحن في الارتفاع في مطار دبي الدولي، كانت هناك حاجة إلى مساحة أكبر للشحن الإضافي. فعملت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية على إنشاء مبنى الشحن الضخم بطاقة 0.55 مليون طن.

2016 وما بعده

مرحلة التجديد الثانية

ضاعفت مشاريع توسعة مبنى الشحن الضخم التي قامت بها مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية من طاقة الشحن في مطار دبي الدولي بمقدار خمس مرات. وشملت هذه المشاريع مستودع الشحن الجوي الإماراتي والمرافق الإضافية التابعة له.

نبذة عن المشروع

تطوير وتحسين مركز الشحن الدولي

نظراً لأن مطار دبي الدولي يتطلع قدماً في أن يصبح أكبر مركز للشحن الدولي، قامت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية بأعمال توسعة كبيرة في مبنى الشحن الضخم لزيادة الطاقة الإنتاجية من 0.55 مليون طن إلى 2.8 مليون طن. صممت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية مبنى الشحن الضخم بأربعة منشآت نموذجية، مما سمح بتسليم مرحلي لتحقيق أقصى قدر من التشغيل لحركة .الشحن

ولتمكين معالجة البضائع بكفاءة، تعهدت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية بتحديث جميع المنشآت القائمة والجديدة. ومن بين التحديثات التي طرأت على حركة الشحن، أنظمة تخزين واسترجاع البضائع الأوتوماتيكية ومعالجة البضائع بنظام "T-system" وجهاز "PCHS" الأوتوماتيكي أو جهاز وحدة التحميل "ULD" لتحميل وحدات شحن متعددة في الطائرات ومرسى لشاحنات الاستيراد / التصدير ونظام جسري للعمليات. وقد أضافت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية أيضاً في المرفق الذي يبلغ طوله 270 متراً وعرضه 145 متراً، مساحات عمل للسلطات والموظفين ليمكنها من التنقل بسهولة دون تعطيل عمليات الشحن. وتم بناء موقفين بعدة طوابق للسيارات مع جسر يربط بالمنشأة، وقد سمحت أنظمة محطة العمل داخل مبنى المكاتب المتكاملة بالتنسيق والتنفيذ السهل لجميع عمليات الشحن.

عند حساب السعة المثلى لكل جزء من مبنى الشحن الضخم، قام مستشارو ومهندسو مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية بتنفيذ حمولات طينية مختلفة عبر المنشآت. أولاً، تم تخصيص حمولة قدرها 0.3 مليون لمرفق تخزين على مسافة قريبة من مبنى الشحن الضخم. وفي الوقت نفسه، بلغت الحمولة في مكتب تخليص الشحن 0.5 مليون طن، أما الإمارات للشحن الجوي فبلغت طاقتها 1.2 مليون طن، والقاعتان "A" و "B" بلغت مجموع طاقتيهما 0.6 مليون طن. خصصت لخدمات الشحن "FCL" 0.1 مليون طن، بينما كان لدى "فيديكس" و "دي إتش إل" أيضاً 0.1 مليون طن. مع إكمال مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية لهذه المشاريع في إطار توسيع المرحلة الثانية للشحن الضخم، ارتفعت طاقة الشحن في دبي الدولية إلى 2.8 مليون طن.

 

map pointer
2,800,000
السعة بالطن بعد التوسع
تضاعفت سعة المبنى أكثر من أربعة أضعاف من 0.55 طن
Hours

المعلومات الرئيسية

توسيع المنشاة

0 م.مريع

مساحة إضافية مضافة في المرحلة الأخيرة من تطوير البنية التحتية

البنية التحتية

0

عدد مواقف ركن السيارات متعدد المستويات للعاملين

المخطط الرئيسي

0 مرات

زيادة في سعة الحمولة لمبنى الشحن

مشاريع مميزة
دبي لمشاريع الطيران الهندسية مسؤولة عن التصميم والتخطيط الرئيسي، وتطوير البنية التحتية، وبناء قطاع الطيران الحيوي في دبي.
happiness monitor