مبنى الشحن الضخم
يعد مبنى الشحن الضخم اليوم واحدا من أكبر مراكز الشحن في المنطقة وتبلغ طاقته 3.3 مليون طن. بدأت عمليات الشحن في مطار دبي الدولي في مركز الشحن، الذي كان عبارة عن منشأة أصغر نسبياً. ومع الإضافات مثل محطة الشحن المخصصة للشحن الجوي الإماراتي والتسهيلات الإضافية لـ "داناتا" و "فيديكس" وشركة "دي إتش إل"، أوشك المطار على تحقيق القدرة القصوى في شحن البضائع.
أعمال البناء الأولى
يعد مركز الشحن في الركن الجنوبي الغربي، أول مكان للشحن في مطار دبي الدولي، حيث تم بناؤه جنباً إلى جنب مع المرافق الإضافية. وقد وضع هذا المركز مطار دبي الدولي على الخريطة العالمية كمحور للشحن الجوي.
مرحلة التجديد الأولى
مع استمرار حركة الشحن في الارتفاع في مطار دبي الدولي، كانت هناك حاجة إلى مساحة أكبر للشحن الإضافي. فعملت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية على إنشاء مبنى الشحن الضخم بطاقة 0.55 مليون طن.
مرحلة التجديد الثانية
ضاعفت مشاريع توسعة مبنى الشحن الضخم التي قامت بها مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية من طاقة الشحن في مطار دبي الدولي بمقدار خمس مرات. وشملت هذه المشاريع مستودع الشحن الجوي الإماراتي والمرافق الإضافية التابعة له.
انتقل إلى القسم

نبذة عن المشروع
تطوير وتحسين مركز الشحن الدولي
نظراً لأن مطار دبي الدولي يتطلع قدماً في أن يصبح أكبر مركز للشحن الدولي، قامت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية بأعمال توسعة كبيرة في مبنى الشحن الضخم لزيادة الطاقة الإنتاجية من 0.55 مليون طن إلى 3.3 مليون طن. صممت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية مبنى الشحن الضخم بأربعة منشآت نموذجية، مما سمح بتسليم مرحلي لتحقيق أقصى قدر من التشغيل لحركة .الشحن
ولتمكين معالجة البضائع بكفاءة، تعهدت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية بتحديث جميع المنشآت القائمة والجديدة. ومن بين التحديثات التي طرأت على حركة الشحن، أنظمة تخزين واسترجاع البضائع الأوتوماتيكية ومعالجة البضائع بنظام "T-system" وجهاز "PCHS" الأوتوماتيكي أو جهاز وحدة التحميل "ULD" لتحميل وحدات شحن متعددة في الطائرات ومرسى لشاحنات الاستيراد / التصدير ونظام جسري للعمليات. وقد أضافت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية أيضاً في المرفق الذي يبلغ طوله 270 متراً وعرضه 145 متراً، مساحات عمل للسلطات والموظفين ليمكنها من التنقل بسهولة دون تعطيل عمليات الشحن. وتم بناء موقفين بعدة طوابق للسيارات مع جسر يربط بالمنشأة، وقد سمحت أنظمة محطة العمل داخل مبنى المكاتب المتكاملة بالتنسيق والتنفيذ السهل لجميع عمليات الشحن.
عند حساب السعة المثلى لكل جزء من مبنى الشحن الضخم، قام مستشارو ومهندسو مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية بتنفيذ حمولات طينية مختلفة عبر المنشآت. أولاً، تم تخصيص حمولة قدرها 0.3 مليون لمرفق تخزين على مسافة قريبة من مبنى الشحن الضخم. وفي الوقت نفسه، بلغت الحمولة في مكتب تخليص الشحن 0.5 مليون طن، أما الإمارات للشحن الجوي فبلغت طاقتها 1.2 مليون طن، والقاعتان "A" و "B" بلغت مجموع طاقتيهما 0.6 مليون طن. خصصت لخدمات الشحن "FCL" 0.1 مليون طن، بينما كان لدى "فيديكس" و "دي إتش إل" أيضاً 0.1 مليون طن. مع إكمال مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية لهذه المشاريع في إطار توسيع المرحلة الثانية للشحن الضخم، ارتفعت طاقة الشحن في دبي الدولية إلى 3.3 مليون طن.

Hours
المعلومات الرئيسية
توسيع المنشاة
0 م.مريع
مساحة إضافية مضافة في المرحلة الأخيرة من تطوير البنية التحتية
البنية التحتية
0
عدد مواقف ركن السيارات متعدد المستويات للعاملين
المخطط الرئيسي
0 مرات
زيادة في سعة الحمولة لمبنى الشحن
مشاريع مميزة
المدرج الجنوبي
المدرج الجنوبي
يعد المدرج على الجانب الجنوبي من مطار دبي الدولي أمرا بالغ الأهمية لعمليات المطار، حيث يتعامل مع أكثر من 1200 رحلة يوميا.
المبنى 1
المبنى 1
يضم المبنى 1 جميع شركات الطيران الدولية إلى جانب طيران الإمارات، حيث يتعامل مع 9,500 مسافر خلال ساعات الذروة.
المبنى 2
المبنى 2
يعمل المبنى 2 كمركز لشركة فلاي دبي للطيران منخفض التكلفة. بالإضافة إلى رحلات الطيران المستأجرة والخاصة.
المبنى 3
المبنى 3
المبنى 3 هو أكبر مبنى في العالم، حيث يعمل كمركز لخطوط طيران الإمارات.