ابحث في الموقع

تم افتتاح المبنى 2 في مطار دبي الدولي في عام 1998 بسعة أولية قدرها 2 مليون مسافر سنويًا. وقد تم تصميمه لتلبية احتياجات شركات الطيران من المستوى 2 والمستوى 3 مع مستوى الخدمة C، مع استكمال الخدمات المقدمة في المبنى 1 والكونكورس 1. ومنذ ذلك الحين، قامت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية بسلسلة من التحديثات في المبنى، بما في ذلك مشاريع التوسع والتجديد، وتسهيل عمليات حركة شركات الطيران المتزايدة. أصبح المبنى 2 أيضا المركز الأساسي لشركة فلاي دبي (FZ)، شركة الطيران ذات التكلفة المنخفضة في دبي. يتولى المبنى 2 تسيير رحلات من 50 شركة طيران مختلفة، بالإضافة إلى كونه قاعدة مطار دبي الدولي للرحلات الجوية المستأجرة والخاصة.

مراحل بناء مطار دبي الدولي
1998

أعمال البناء الأولى

تم افتتاح المبنى 2 في عام 1998 للتخفيف من الازدحام في المبنى 1. وقد تم تخصيصه ليستقبل الرحلات الإقليمية والرحلات ذات الطابع الخاص.

2007

مرحلة التجديد الأولى

مع توسيع المبنى إلى جهة الغرب ومرونة في مساحة طيران إضافية، زادت السعة السنوية للمبنى إلى 5 ملايين مسافر سنويا. في عام 2009، أصبح المبنى 2 القاعدة التشغيلية لشركة طيران فلاي دبي.

2013 وما بعده

مرحلة التجديد الثانية

نفذت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية سلسلة من التطويرات الاستراتيجية في المبنى، مما رفع القدرة الاستيعابية إلى 10 مليون مسافر سنويا و مهد الطريق لزيادة عدد رحلات فلاي دبي من مطار دبي الدولي.

نبذة عن المشروع

الوصول بالمبنى إلى أقصى طاقته

منذ افتتاحه في عام 1998، أضحى المبنى 2 منشأة رئيسية ساهمت بنمو القدرات الاستيعابية لمطار دبي الدولي. وقد وسعت مشاريع مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية الأولية مساحة المبنى 2 وزادت من مرافقه لاستيعاب 5 ملايين مسافر. وأحدث مشاريع التطوير في عام 2017، ضاعفت هذه القدرة الاستيعابية لأكثر من الضعف.

لإنشاء بنية تحتية قادرة على تلبية القدرة الاستيعابية السنوية الجديدة البالغة 10 ملايين مسافر، نفذت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية خمسة مشاريع رئيسية. أولاً، تم إنشاء قسم جديد لمكاتب "مرحبا" وصالة فلاي دبي، مما جعل الركاب المغادرين يتمتعون بخدمات ذات جودة عالية. تمت ترقية مساحة ركن السيارات، مما قلل من ازدحام المركبات حول المبنى. علاوة على ذلك، قلل تحديث نظام نقل الأمتعة الحد الأدنى من وقت انتظار المسافرين لجمع حقائبهم. ومن خلال توفير المزيد من الخيارات للمسافرين الذين ينتظرون الصعود إلى الطائرة، وكذلك طورت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية مساحات لمرافق الطعام والشراب الجديدة. وتم تحديد الطرق الإسفلتية مجدداً، والاهتمام بالتفاصيل الدقيقة والأكثر أهمية حول المبنى. وتم زيادة مساحة الطيران بأكثر من الضعف مع أماكن إضافية لمواقف الطائرات، ملبية احتياجات كل من الطائرات الصغيرة والعريضة

وقد استمرت أعمال التطوير، حيث يقوم مهندسو مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية والاستشاريون والمتخصصون في الجودة بمراقبة وتطوير المبنى 2 الذي يبلغ طوله 430 متراً وعرضه 68 متراً. ونظراً لأن مطار دبي الدولي يهدف دائماً إلى الوصول إلى السعة القصوى، لذلك تبحث مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية عن كل فرصة لتحسين مساحة المبنى وتطوير بنيته التحتية.

 

map pointer
8,000
حقيبة في الساعة لفحصها مع نظام نقل الأمتعة الجديد
أحدث سلسلة من المشاريع بأكثر من ضعف سعة المبنى 2
Hours

المعلومات الرئيسية

حلول المطار الذكية

0 %

انخفاض في رحلات الحافلات مع أنظمة المرور الذكية

المخطط الرئيسي

0 بالساعة

تدفق المسافرين في وقت الذروة

إدارة المشروع

0 +

مشاريع في المرحلة الأخيرة من التوسع

مشاريع مميزة
دبي لمشاريع الطيران الهندسية مسؤولة عن التصميم والتخطيط الرئيسي، وتطوير البنية التحتية، وبناء قطاع الطيران الحيوي في دبي.
happiness monitor