ابحث في الموقع

من نحن

مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية هي مؤسسة هندسية رائدة مسؤولة عن التخطيط الرئيسي والتصميم وتطوير البنية التحتية وبناء قطاع الطيران الحيوي في دبي. نيابة عن حكومة دبي، تتصدر المؤسسة تطوير مطار دبي الدولي  -أكثر المطارات ازدحاماً في العالم لحركة المسافرين الدولية- و مطار الإمارة الجديد مطار آل مكتوم الدولي (AMIA) في دبي وورلد سنترال.

بنيت البراعة الهندسية في مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية على تاريخ ممتد من سنوات في مواجهة التحديات الفنية واللوجستية وتحديات التوقيت والموارد في بعض من أكثر المشاريع الهندسية تعقيداً وتطوراً في العالم. نقوم بدورنا ومهمتنا الرئيسية بفعالية وكفاءة عاليتين، سواءً كان ذلك في التخطيط الرئيسي لمطارات الإمارة الضخمة، أو حتى النظر في أصغر التفاصيل الفنية، فإننا نقدم أحدث المشاريع الهندسية التي تساهم في تمكين التنمية الاقتصادية في الإمارة وتسهل التجارة و تجمع بين الناس.

 تعمل مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية عن كثب مع الشركاء لتعزيز النمو الاستراتيجي والتميز المستمر لقطاع الطيران في دبي، الأمر الذي يتطلب فهماً قوياً لخطط وتوقعات وأهداف المؤسسات والشركات المختلفة التي تقود قطاع الطيران الديناميكي والعمل معا بسلاسة لوصل قدرات اليوم مع إمكانيات الغد.

نحن لا نبني أكبر المطارات في العالم. نحن نبني عاصمة الطيران في العالم.

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

الرؤية والرسالة والقيم

تحديد معالم مستقبل
النقل الجوي

رؤيتنا -

تطوير عاصمة الطيران في العالم.

مهمتنا -

أن نقوم من خلال الاستفادة من خبرتنا الجماعية وثرواتنا المعرفية المخصصة لهذا المجال، بتصميم مطارات الغد ومشاريع الطيران لتمكين وتقوية الاقتصادات، وتقديم تجارب سفر استثنائية، وتقصير المسافات بين الناس في جميع أنحاء العالم.

قيمنا -
  • الكفاءة
  • السلامة والاستدامة
  • الإبداع
  • التقدير
  • التقيد بالمواعيد
القيادة الحكيمة

اليوم، تحول العالم إلى مدينة صغيرة يمكننا زيارتها في غضون ساعات قليلة.

سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم

رئيس المؤسسة

لا يمكنك التوقف عن التقدم. ولكن يمكنك قيادته.

سعادة المهندس خليفة الزفين

الرئيس التنفيذي

لنتجاوز التوقعات، يجب أن تكون أحلامنا غير متوقعة.

سعادة المهندسة سوزان العناني

المدير التنفيذي

المخطط الزمني لإنجازاتنا
قبل عام 1960
حجر الأساس

بداية متواضعة لمستقبل لا حدود له

تم دخول الطيران إلى دبي في عام 1937 مع هبوط طائرة طيران تابعة لشركة "إمبيريال إيرلاينز" في الخور. بعد ذلك، في عام 1960، وضعت أساسات المطار مع مدرج رملي مضغوط واحد، قادر على استقبال الطائرات بحجم دوغلاس دي سي 3.

1970s
أساس متين

مطار أطول وأوسع وأفضل

تمت توسعة المطار من خلال مبنى جديد مكون من ثلاثة طوابق وبرج مراقبة والمزيد من ممرات الطائرات. في عام 1971، بعد تشكيل دولة الإمارات العربية المتحدة، تم تأسيس هيئة دبي للطيران المدني رسمياً.

1980s
وضع إشارات على مستقبل الملاحة الجوية

التحليق إلى ارتفاعات أكبر

دعت الزيادة في حركة الطيران إلى فتح مدرج ثانٍ، بدأ تشغيله في عام 1984. أطلقت طيران الإمارات رحلة افتتاحية في عام 1985 كشركة طيران إقليمية صغيرة مملوكة من قبل الحكومة. في عام 1989، ظهرت النسخة الأولى من معرض دبي للطيران كمعرض صغير للطيران المدني.

1990s
الارتقاء نحو العلا

إطلاق رحلات جوية في دبي والعالم

بعد نجاح افتتاح معرض دبي للطيران، تطور في نسخته الثانية في عام 1991 ليتضاعف ثلاث مرات بمشاركة 400 شركة. في عام 1997، بدأت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية تأخذ شكلها كـقسم خاص للمشاريع الهندسية التابعة لهيئة دبي للطيران المدني. وقد تمّ افتتاح المبنى الثاني في العام التالي، مما زاد من سعة مطار دبي بمقدار 2 مليون مسافر. ومع اقتراب نسخة عام 1999 من معرض دبي للطيران، تم الكشف عن منشأة جديدة مخصصة لهذا المعرض.

2000s
السفر إلى ما هو أبعد

الرفع من مستوى الطيران في جميع أنحاء العالم

تم افتتاح المبنى رقم 1، مما ضاعف القدرة الاستيعابية الدولية لدبي من 10 إلى 23 مليون مسافر. في عام 2006، تم افتتاح مدرج في دبي وورلد سنترال، مما مهد الطريق لأكبر مطار في العالم. في عام 2008 تم افتتاح مبنى المسافرين 3 في مطار دبي الدولي، مما زاد من سعة الركاب إلى 60 مليون مسافر وسجل الرقم القياسي العالمي كأكبر مرفق للمطارات. في عام 2009، أصبحت سوق دبي الحرة أكبر منطقة تجارة حرة في العالم، حيث حققت عائدات تفوق مليار دولار أمريكي. في عام 2009، حصل مطار دبي على لقب أسرع مطارات العالم نمواً.

2010
تحديد مستقبل الشحن

تحقيق نمو في شحن البضائع في موقع جديد واستراتيجي

إطلاق عمليات الشحن من دبي وورلد سنترال، ثاني مطار في دبي، والذي من المقرر أن يصبح أول مركز شحن متعدد الوسائط للمنطقة والعالم.

2012
تغذية طموح الطيران

أصبحت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية كياناً مستقلاً ذاتياً

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس الوزراء ونائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي، قانوناً لإنشاء مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية ككيان مستقل للشركات يرتبط بهيئة دبي للطيران المدني.

2013
تحقيق معالم جديدة

ترحيب بالمسافرين أكثر من أي وقت مضى

سجل مطار دبي الدولي عبور 66.4 مليون مسافر، وهو أعلى بنسبة 15.2٪ عن عام 2012. في وقت لاحق من شهر أكتوبر، افتتح دبي وورلد سنترال أبوابه أمام رحلات المسافرين برحلة طيران ويز الأولى.

2014
تحطيم الأرقام القياسية

نجحنا بـأن نكون أكثر المطارات الدولية ازدحاماً

لأول مرة، يتجاوز مطار دبي الدولي مطار لندن هيثرو باعتباره المركز الدولي الأكثر ازدحاماً في العالم.

2017
منارة للمستقبل

أكبر نسخة على الإطلاق من معرض دبي للطيران

يستقبل معرض دبي للطيران حوالي 80،000 زائر تجاري من 63 دولة. مع أكثر من 1200 عارض، وتبلغ إيرادات المعرض 113.8 مليار دولار أمريكي.

الجوائز

الفئة الماسية

تم منح هذه الجائزة، وهي أعلى تكريم ممكن في إطار برنامج الشيخ خليفة للإمياز، إلى مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية لتميزها في العمليات وفق أعلى المعايير العالمية .

الجائزة الذهبية للصحة والسلامة

كرمت الجمعية الملكية لمنع الحوادث مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية للمرة الثانية بهذه الجائزة، تقديراً لمبادرة ضمان وصول الموظفين إلى المنزل بأمان في نهاية يوم العمل.

CIO 100

منحت شركة Computer News Middle East مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية جائزة "أتمتة الرحلات". تحتفل الجائزة بالمائة مؤسسة التي تستخدم حلول تكنولوجيا المعلومات المبتكرة لتحسين الأعمال والنمو المستمر.

جائزة سيف الشرف

تقديراً لالتزامها المتميز بالصحة والسلامة والبيئة، حصلت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية على جائزة سيف الشرف "سورد أوف أونور" من مجلس السلامة البريطاني.

جائزة الشرف العالمي

للسنة الثانية على التوالي، فازت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية بجائزة الشرف العالمي "جلوب أوف أونور" تقديراً لتميزها في حماية البيئة الطبيعية وتعزيزها.

تصنيف خمس نجوم

بعد تدقيق مكثف، حصلت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية على تصنيف خمس نجوم للعام الثاني على التوالي لإنجازاتها في تعزيز صحة وسلامة موظفيها وحماية البيئة الطبيعية.

جلوب أوف أونور

حصلت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية على جائزة "جلوب أوف أونور" لالتزامها المتميز بإدارة البيئة والنمو المستدام.

الجائزة الذهبية "جولد فور بزنس إنيشيتيف دايركشن"

في قمة الجودة العالمية، كرمت "جولد فور بزنس إنيشيتيف دايركشن" مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية كمؤسسة مكرسة للتحسين المستمر والابتكار والسعي المستمر للإنتاجية التي تؤدي إلى التميز.

إشادة عالية لمبادرات الصحة والسلامة

حصلت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية على هذه الجائزة لبرنامج إشراك العمال، الذي يركز على المشاركة مع قوتها العاملة من أجل التحسين المستمر في الصحة والسلامة.

الجائزة الذهبية للصحة والسلامة

مُنِحَت هذه الجائزة تقديراً لالتزام مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية بأنظمة إدارة السلامة المهنية التي أدت إلى تنفيذ المشاريع بأقل قدر من الخطأ أو الضرر أو الخسارة.

تصنيف خمس نجوم

بعد مراجعة مكثفة متكاملة، منح مجلس السلامة البريطاني مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية تصنيف خمس نجوم لتعزيزها صحة وسلامة موظفيها وحماية البيئة الطبيعية.

أفضل تحسن في الأداء التنظيمي

منح برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز جائزة دبي لصناعات الطيران للإجراءات الاستباقية التي أدت لتحسين الأداء والنتائج الكلية بشكل مستدام.

مشروع مطار السنة

فازت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية و "أي إل إي سي" بهذه الجائزة عن مشروع "كونكورس D" والمشاريع المرتبطة به. حيث تم تكريم الفرق الرئيسية المسؤولة عن المشاريع عالية الجودة في دول مجلس التعاون الخليجي.

جائزة دبي للجودة التقديرية

تم تقديم هذه الجائزة إلى مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية لكونها منظمة حكومية تقدم أعلى جودة من الخدمة في عام 2016.

الفئة الذهبية

تم منح هذه الجائزة بتوصية من هيئة المحلفين، إلى مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية نظراً لنموها التنظيمي المستمر.

جائزة شرطة دبي

حصلت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية على جائزة شرطة دبي في مارس 2013 لإنجازها بنجاح لمشرع "كونكورس A"، وهو أول منشأة في العالم مجهزة بالكامل لخدمة طائرة A380.

مشروع الجودة للعام، بالتعاون مع إرنست آند يونغ

مُنحت جائزة "ميد كواليتي" هذه إلى مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية للتميز في مشروع "كونكورس A".

الفائز الوطني

منحت "ميد" هذه الجائزة لمشروع مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية "كونكورس A"، لتميزها على المستوى الوطني.

المشروع الأول في دول مجلس التعاون الخليجي

منحت "ميد" هذا التقدير لمشروع مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية "كونكورس A" وهو مشروع يتمتع بأعلى مستويات الجودة في دول مجلس التعاون الخليجي.

آخر الأخبار

استكشف أحدث التطورات والمساهمات التي قامت بها مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية

دبي لمشاريع الطيران الهندسية مسؤولة عن التصميم والتخطيط الرئيسي، وتطوير البنية التحتية، وبناء قطاع الطيران الحيوي في دبي.