ابحث في الموقع

مطار آل مكتوم الدولي:
المطار النهائي

بعد وصوله للمرحلة النهائية، سيحقق مطار آل مكتوم الدولي كامل إمكانياته كأكبر مطار في العالم، حيث سيتعامل مع حوالي 260 مليون مسافر و12 مليون طن من البضائع سنويا، من خلال سلسلة من مشاريع التوسع ومبادرات التطوير الرئيسية التي تمتد لعقود من الزمن. وسوف تلبي مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية باستمرار طلبات المسافرين المتزايدة، بينما تقترب بخطوات ثابتة من جعل دبي عاصمة الطيران في العالم.

يضع مطار آل مكتوم الدولي معايير السفر الجوي في جميع أنحاء العالم.

70 كم مربع

مساحة المطار

19.4 مليون

المساحة المبنية بالمتر المربع لجميع المرافق مجتمعة

5

عدد المدرجات

400

التواصل مع البوابات عبر أربع كونكورسات

نبذة عن مستقبل مطار آل مكتوم الدولي

بناء أكبر مطار في العالم، لتحليق أعلى وسفر أبعد من أي وقت مضى

نظرا لكونه أكبر مطار في العالم مستقبلا، فلن يلبي مطار آل مكتوم الدولي توقعات المسافرين المتزايدة في دبي فحسب، بل سيكون أيضا بمثابة قاعدة للابتكار في قطاع الطيران في العالم. ستشهد حقبة جديدة من أنظمة المطارات الذكية والمرافق الخاصة بالمسافرين، بنقلهم إلى وجهات عالمية بأكثر الطرق المذهلة والمريحة الممكنة.

سيكون أحد المباني الرئيسية هو مبنى المسافرين الغربي، مع مساحة مخصصة للقادمين والمغادرين، بالإضافة إلى قاعات للمسافرين من الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال والدرجة الاقتصادية. وسوف يتواجد مركز عبور مخصص في الكونكورس لنقل المسافرين بكل راحة، خاصة مع إرشادات ولافتات التنقل. وسوف يقوم ناقل الحركة الآلي (APM) بنقل المسافرين من مبنى إلى واحد من 14 كونكورس، بالإضافة إلى النقل بين الكونكورس بسلاسة. وفي الوقت نفسه، ستتم إدارة حركة الطيران بكفاءة من خلال خمسة مدرجات طيران طولها 4.5 كيلومترات، و400 بوابة اتصال لأنواع مختلفة من الطائرات وبرج مراقبة ثاني.

سيكون دمطار آل مكتوم الدولي أيضا مركزا للشحن متعدد الوسائط، يربط بين الجو والبر والبحر بمساحة مخصصة لتخزين الشحن جوا وبرا وعند الميناء البحري. وهي روابط مهمة لقربها من وحدة الخدمات اللوجستية، والتي ستستمر في النمو كقاعدة دولية لشركات الشحن وشحن البضائع في العالم.

مستهدفين أكثر الأهداف طموحا لتحقيق الاستدامة، سيعمل مطار آل مكتوم الدولي تماما على مصادر الطاقة النظيفة، مع المزارع الضوئية والزجاج الشمسي المعزول. لن ينتج عن ذلك أي غازات دفيئة أو نفايات لدفنها، مع عزل عن المصدر والتنسيق مع بلدية دبي لإعادة التدوير. سيكون تخفيض المياه حوالي 70٪ بمساعدة الأجهزة الفعالة ومحطات معالجة المياه الرمادية وجمع المطر المكثف.

كمشروع متعدد المراحل سيتم تنفيذه استراتيجيا لتحقيق متطلبات المسافرين مسبقا، وقد خصصت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية ثلاث سنوات لتحقيق المعالم الرئيسية في رؤية مطار آل مكتوم الدولي.

الخطة الاستراتيجية: المرحلة الأولى

في نهاية المرحلة الأولى، سيكون المطار مفتوحا للعديد من شركات الطيران، بسعة سنوية تبلغ 150 مليون. ولتحقيق هذه القدرة، سيتم الانتهاء من 5 مدارج ومنطقة المحطة المركزية مع ما مجموعه 400  منصة نشطه وغير نشطه. 

. وفي الوقت نفسه، فإن مرافق الدعم الشمالية ستكمل العمليات. ولتوفير تجربة خالية من المتاعب للمسافرين خارج المطار وداخله، سيوفر موقف سيارات سعته 6000 موقف مساحة كبيرة لوقوف السيارات، وستربط محطة المترو المسافرين من جميع أنحاء المدينة إلى مطار آل مكتوم الدولي وستأخذ أربع محطات نقل آلي APM المسافرين بين الكونكورس والمبنى. تعتبر مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية هذه المرافق ضرورية لجعل تجربة السفر في مطار آل مكتوم الدولي  مريحة وقابلة للتنقل لجميع المسافرين. بالإضافة إلى ذلك، سيتم إنشاء موقف للسيارات من طابقين وبوابة كبيرة للموظفين للوصول إلى المنصة بأمان وسهولة. ستشهد هذه المرحلة مساحة مبنية مدمجة تبلغ 3.5 مليون متر مربع.

الخطة الاستراتيجية: المرحلة الثانية

في نهاية المرحلة الثانية، ومع مراعاة توقعات تدفق المسافرين، سيتم إضافة سعة إضافية قدرها 20 مليون مسافر سنوي. وسيتم تحقيق ذلك بافتتاح كونكورس 2، ومرافق الدعم الجنوبية، وبرج المراقبة الثاني، بالإضافة إلى توسيع مرافق الدعم الشمالية والمبنى الغربي. مع تنفيذ هذه المشاريع، ستستوعب مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية من المطارات ما يصل إلى 150 مليون مسافر سنويا. وستشهد هذه المرحلة مساحة مبنية مدمجة تبلغ 5.4 مليون متر مربع.

الخطة الاستراتيجية: المرحلة النهائية

مع نهاية المرحلة النهائية للمشروع، سيحقق مطار آل مكتوم الدولي طاقته القصوى، مع تنفيذ التوسعات الرئيسية للبقاء في صدارة التوقعات. وستشمل هذه الإضافات اثنين كونكورس لرفع المجموع إلى أربع كونكورس، واثنين من مدرجات الطيران ليصل المجموع إلى خمسة مدرجات، ومرافق الدعم الشمالية ستتوسع لتشمل المنصة بأكملها. ستشهد هذه المرحلة مساحة مبنية مدمجة تبلغ 10.5 مليون متر مربع.

بالإضافة إلى كونه أكبر مطار في العالم، فإن مطار آل مكتوم الدولي سيكون بمثابة منارة التوجيه لمستقبل الطيران، والذي يضم أكثر التطبيقات نجاحا في تكنولوجيا المطارات المتقدمة، والتصميم الأكثر استدامة وتجربة المسافرين ذات المعايير العالية.

map pointer
المخطط الرئيسي للمطار
  • مباني المسافرين - ستتميز مباني مسافرين مطار آل مكتوم الدولي بتسهيلات إنجازات السفر والجوازات بشكل سريع باستخدامها أنظمة بيومترية متقدمة وتسجيل الوصول وإنزال الأمتعة مع روبوتات آلية. في شكله النهائي، سيكون لدى مطار آل مكتوم الدولي مبنيان بالإضافة إلى مبنى المسافرين الحالي. والمبنيان هما: المبنى الغربي والمبنى الشرقي.

  • الكونكورس - سيكون كل كونكورس من الأربعة كونكورسات في مطار آل مكتوم الدولي عبارة عن هياكل بناء عملاقة، تبلغ مساحتها المبنية 2.3 مليون متر مربع. تمتد على طول 2.7 كيلومتر، يساوي كل كونكورس طول الممرات الثلاثة في مطار دبي الدولي (DXB). في الساحة المركزية للكونكورس، حيث تتواجد محطة النقل الآلي APM المسافرين، سيتم تخصيص مساحات كبيرة للمحلات التجارية والمطاعم، فضلا عن أماكن للترفيه والاسترخاء.

  • مدرجات الطيران - ستكون المدرجات الخمسة في المطار قادرة على التعامل مع ما يصل إلى أربع طائرات متوازية تقترب في وقت واحد، مع مسافة تقارب كيلومتر واحد بينها. وسيتم تزويدها بأحدث أنظمة توجيه الطائرات وقادرة على التعامل مع طائرات كود E وF.

  • معايير LEED - بدءا من توفير مواد البناء إلى بناء جميع البنى التحتية، ستكون عمليات مطار آل مكتوم الدولي التشغيلية جميعها مستدامة تماما. باستهداف شهادات التصنيف الذهبي من LEED، سيستفيد المطار من أشعة الضوء الطبيعي وأنظمة الكفاءة العالية. كما سيتم تشغيله بالكامل على الطاقة النظيفة.

  • أنظمة ذكية - مع وجود أنظمة إدارة حركة المرور الجوية على طول الجانب المخصص للحركة الآلية لنقل المسافرين إلى الداخل، سيتم تنظيم التدفق داخل وخارج المطار بذكاء. وستعمل التكنولوجيا الحديثة على القضاء على الازدحام وتسهيل عمليات المطار دون عوائق، بما في ذلك ركوب الطائرات والإقلاع.

  • مرافق المسافرين - ستمنح مرافق مطار آل مكتوم الدولي تجربة للمسافرين لا مثيل لها. مع وجود روبوتات آلية لنقل الأمتعة، وجمع الأمتعة عن طريق أنظمة يمكن تتبعها، وتجهيزات مدروسة للعثور على المسار، سيمنح مطار آل مكتوم الدولي الدهشة والراحة لجميع المسافرين.

المشاريع المستقبلية
كونكورس 1
كونكورس 1

نظرا لتميزهم بأكثر التقنيات تطورا في مجال إجراءات السفر وتجربة مسافرين مذهلة، سيكون كونكورس 1 هو أول كونكورس يبنى في مطار آل مكتوم الدولي (دبي وورلد سنترال).

كونكورس 2
كونكورس 2

كونكورس 2 هو ثاني كونكورس سيتم بناؤه في دبي وورلد سنترال.

كونكورس 3
كونكورس 3

بالإضافة إلى الكونكورس 1 و2، سيكون الكونكورس 3 هو الكونكورس الثالث في دبي وورلد سنترال، والأول على الجانب الشرقي من المطار.

كونكورس 4
كونكورس 4

سيكون كونكورس 4 هو الكونكورس الأخير في دبي وورلد سنترال.

مدرجات الطيران
مدرجات الطيران

المدرج 2 هو الثاني من خمس مدرجات متوازية في دبي وورلد سنترال. وسيتبعه بناء أربع مدرجات أخرى.

المبنى الغربي
المبنى الغربي

سيتكون المبنى الغربي من سبعة طوابق على مساحة 800,000 متر مربع، مع قدرة استيعاب سنوية تبلغ 45 مليون مسافر.

المبنى الشرقي
المبنى الشرقي

سيكون المبنى الشرقي هو المبنى الثالث في دبي وورلد سنترال، الذي سيكتمل بناؤه خلال المرحلة النهائية.

نظام نقل الأمتعة
نظام نقل الأمتعة

سيكون نظام نقل الأمتعة (BHS) في دبي وورلد سنترال قادرا على التعامل مع 30,000 حقيبة في الساعة.

نظام نقل المسافرين الآلي
نظام نقل المسافرين الآلي

قطار متعدد المسارات من 14 محطة سيربط المسافرين في جميع أنحاء دبي وورلد سنترال.

مرافق الدعم الشمالية
مرافق الدعم الشمالية

ستلعب مرافق الدعم الشمالية دورا قويا في سير العمليات من دون عوائق في دبي وورلد سنترال.

مرافق الدعم الجنوبية
مرافق الدعم الجنوبية

مع محطات إطفاء ومراكز الصيانة وورش الخدمات وغيرها، ستلعب مرافق الدعم الجنوبية دورا قويا في سير العمليات من دون عوائق في دبي وورلد سنترال.

بوابات سوبر غيتس
بوابات سوبر غيتس

ستضمن بوابات (سوبر غيتس) الثلاثة الوصول الآمن والسهل لموظفي دبي وورلد سنترال.

برج المراقبة 2
برج المراقبة 2

سيتم بناء برج المراقبة 2 لاستكمال عمليات برج المراقبة الحالي في دبي وورلد سنترال.

مراحل بناء مطار آل مكتوم الدولي

بناء أكبر مطار في العالم، مشروع ضخم في وقت واحد

في إطار التحضير لما قد يكون أكبر بناء في تاريخ البشرية، خططت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية بشكل استراتيجي على مراحل متعددة لتنفيذ تطوير مطار آل مكتوم الدولي ، واستكمال المشاريع تدريجيا لتلبية التوقعات المتزايدة لتدفق المسافرين. عند الانتهاء من المرحلة الأخيرة، سيكون مطار آل مكتوم الدولي قادرا على التعامل مع 260 مليون مسافر و12 مليون طن من الشحن سنويا.

دبي لمشاريع الطيران الهندسية مسؤولة عن التصميم والتخطيط الرئيسي، وتطوير البنية التحتية، وبناء قطاع الطيران الحيوي في دبي.
happiness monitor