ابحث في الموقع

مطار آل مكتوم الدولي:
المطار الحالي

مطار آل مكتوم الدولي هو مطار دبي الثاني ويقع على الجهة الجنوبية من المدينة. في الوقت الذي لا يزال فيه مطار المكتوم  يمر بأعمال توسعة كبيرة، إلا أنه يبلغ عدد المسافرين السنوي الحالي نحو 26.5 مليون مسافر. ومع استمرار التوسع على مدار الأعوام المقبلة، سيكون لدى المطار القدرة على التعامل مع 150 مليون مسافر ويضم 190 منصة اتصال . وفي المرحلة النهائية سيتعامل المطار الذي تبلغ مساحته 70 كيلومترا مربعا مع ما يزيد عن 260 مليون مسافر سنويا ، مع مضاعفة سعة القادميين أربع مرات  لتصل الى 160 حركة في الساعة ، وزيادة سعة المغاره بأكثر من خمسة أضعاف لتصل الى 200 حركة في الساعة . متجاوزة بشكل كبير القدرة الاستيعابية الحالية لمطار دبي .

الطريق إلى أكبر مطار في العالم

260 مليون

العدد المتوقع سنويا للمسافرين عند الانتهاء من المرحلة النهائية

70 كيلو متر مربع

إجمالي المساحة بمجرد اكتمال المشروع

15 دقيقة

الوقت الذي يستغرقه المسافر لاستلام حقائبه

5x

سيكون مطار المكتوم أكبر بخمسة أضعاف من حجم مطار دبي الدول

Bird's eye view of the Passenger Terminal and Control Tower at Dubai World Central
نبذة عن مطار آل مكتوم الدولي في الوقت الحاضر

بناء منصة إطلاق لمستقبل الطيران

تنعكس الرؤية والطموح في قيادة دبي في مشروع مطار آل مكتوم الدولي الضخم، والذي سيكون أكبر مطار وأكبر مركز لشحن البضائع في العالم عند الانتهاء منه. تعتبر منطقة المشروع الخاصة بالمنشأة استراتيجية للغاية، كونها تتمتع بموقع مركزي في إمارة دبي وقريبة جدا من الموانئ البحرية.

بالإضافة إلى الوصلات البحرية والجوية، سيتم الوصول إلى مطار آل مكتوم الدولي بسهولة برا عبر الطريق السريع عبر الإمارة وسكة حديد الاتحاد المستقبلية. ستتوفر ثلاثة طرق سريعة الوصول إلى المشروع، عن طريق شارع الشيخ محمد بن زايد من الجهة الغربية، وطريق الإمارات من الجهة الشرقية، وطريق الشيخ زايد بن حمدان الذي يمر عبر مركز المدينة داخل المطار.

سيقع مطار آل مكتوم الدولي في مركز ستة مناطق مخصصة، تضم موقع اكسبو 2020، والمقاطعات المخصصة للمساحات السكنية، والطيران، والخدمات اللوجستية، والأعمال التجارية والترفيهية.

تم تكليف مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية بهذه المشاريع الضخمة المخطط لها بشكل استراتيجي، بدءا من التصميم والمخطط الرئيسي وإنشاء البنية التحتية وخطوط الطيران، بالإضافة إلى تنفيذ وتركيب أنظمة المطارات الذكية.

بدأ البناء قبل عام 2006، عندما أكملت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية أول مدرج طيران في مطار آل مكتوم الدولي. كما تم إنشاء برج مراقبة ومبنى للمسافرين، بحيث تصل سعة المطار إلى 7 ملايين مسافر سنويا.

تواصل مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية التخطيط الرئيسي لمناطق مطار المكتوم ، بدءا من الاستشارات من أجل الحركة المثالية للمركبات إلى تثبيت أنظمة المطار الذكية التي ستسمح للمسافرين بالقيام بإجراءات تدقيق السفر من المنزل، والاستفادة من وضع الحقائب في عربات متنقلة ذاتيا.

وبدعم من حكومة دبي وقيادتها، فإن مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية واثقة من تحقيق رؤية مطار آل مكتوم الدولي، بأن يصبح مركزا للطيران في العالم بالإضافة إلى أن يكون أول منصة نقل بضائع متعددة الوسائط تربط بين الجو والبحر والبر.

map pointer
بوابة عالمية قيد التطوير
  • 2007 - اكتمال أول مدرج طيران في مطتر المكتوم بعد 600 يوم من العمل، وثمانية أشهر من الاختبار وفقا لمتطلبات CAT III، ويبلغ طول الشريط الكلي 4.5 كيلومتر.

  • 2010 - إطلاق عمليات شحن البضائع من المطار.

  • 2011 - يسجل مطار المكتوم حوالي 90,000 طن من البضائع.

  • 2012 - يسجل المطار زيادة بنسبة 144٪ في الشحن، حيث يتعامل مع حوالي 220,000 طن من البضائع.

  • 2013 - أصبحت رحلة طيران Wizz من بودابست أول رحلة مسافرين على الإطلاق في مطار المكتوم في 27 أكتوبر. وبعد ذلك، بدأ طيران الجزيرة والخطوط الجوية الخليجية رحلاتها من المطار. وبالتالي، زادت حركة الطيران بنسبة 96٪.

  • 2014 - زادت عمليات الشحن بنسبة 263٪ تقريبا مقارنة بالعام السابق، حيث نقل طيران الإمارات للشحن الجوي وناقلات الشحن الأخرى عمليات شحنها إلى مطار المكتوم

  • 2015 - بدأ طيران فلاي دبي عملياته التشغيلية في المطار، بالإضافة إلى عملياته في مطار دبي الدولي.

  • 2016 - ارتفعت حركة المسافرين بنسبة 84.5٪، حيث استقبل المطار حوالي 850,633 مسافرا.

  • 2017 - يرحب مطار المكتوم بالمزيد من المسافرين بزيادة قدرها 6.4٪ عن العام السابق. وفي الوقت نفسه، ارتفعت حركة الشحن بنسبة 8.3٪.

  • 2018 - يشهد مطار المكتوم زيادة بنسبة 27٪ في حركة المسافرين مقارنة بعام 2015. وفي الوقت نفسه، فإن مشروع التوسعة، الذي سيزيد من عدد المسافرين سنويا للمطار إلى 26 مليون مسافر، على وشك الانتهاء.

  • 2019 - يضم مبنى المسافرين 104 منصة لإنجاز إجراءات تسجيل السفر، و7 صناديق للأمتعة، و24 بوابة داخلية، و98 منصة للطائرات عن بعد، و40 منصة إنجاز إجراءات المغادرة، و5 بوابات ذكية، ومواقف مجانية مغطاة للسيارات لما يصل إلى 2,500 موقف، ومنطقة موسعة خاصة لسيارات الأجرة وسيارات الليموزين. وفي الوقت نفسه، زادت أحجام تداول البضائع مع قيام الشركات بإنشاء عمليات سلسلة التوريد في منطقة اللوجستيات.

  • 2024 - اعتماد مبنى جديد للمسافرين في مطار آل مكتوم الدولي من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

المشاريع الحالية
مرفق معرض دبي للطيران
مرفق معرض دبي للطيران

مرفق معرض دبي للطيران هو مجمع حديث الطراز، تم بناؤه لعرض شركات هندسة الطيران في العالم وابتكارات الطيران الحديثة.

مبنى الشحن
مبنى الشحن

مرفق تخزين البضائع الرئيسي لجعل دبي وورلد سنترال مركز الشحن المستقبلي في العالم.

مجمعات المرافق الرئيسية
مجمعات المرافق الرئيسية

ستعمل مجمعات المرافق الرئيسية على تشغيل كامل مشروع دبي الجنوب، مع قدرة تبريد لأكثر من 6 مناطق وأكبر مطار في العالم.

برج المراقبة
برج المراقبة

يقع برج المراقبة الذي يبلغ طوله 92 مترا في دبي وورلد سنترال في قلب عمليات حركة الطيران، حيث يقف كمنارة لمستقبل الطيران.

وحدة الخدمات اللوجستية
وحدة الخدمات اللوجستية

سوف تتيح وحدة الخدمات اللوجستية اتصالات متعددة الوسائط للشحن في العالم، عن طريق الجو والبر والبحر.

مبنى المسافرين
مبنى المسافرين

تم تجهيز مبنى المسافرين في دبي وورلد سنترال لتوفير تجربة لا مثيل لها للمسافرين القادمين والمغادرين.

المدرج 1
المدرج 1

المدرج 1 هو الأول من خمسة مدرجات متوازية في مطار آل مكتوم الدولي (دبي وورلد سنترال). 

مراحل بناء مطار آل مكتوم الدولي

بناء أكبر مطار في العالم، مشروع ضخم في وقت واحد

في إطار التحضير لما قد يكون أكبر بناء في تاريخ البشرية، خططت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية بشكل استراتيجي على مراحل متعددة لتنفيذ تطوير مطار آل مكتوم الدولي ، واستكمال المشاريع تدريجيا لتلبية التوقعات المتزايدة لتدفق المسافرين. عند الانتهاء من المرحلة الأخيرة، سيكون مطار آل مكتوم الدولي قادرا على التعامل مع 260 مليون مسافر و12 مليون طن من الشحن سنويا.

دبي لمشاريع الطيران الهندسية مسؤولة عن التصميم والتخطيط الرئيسي، وتطوير البنية التحتية، وبناء قطاع الطيران الحيوي في دبي.
happiness monitor