المبنى الشرقي
سيكون المبنى الشرقي هو المبنى الثالث في مطار آل مكتوم الدولي (دبي وورلد سنترال)، الذي سيكتمل بناؤه خلال المرحلة النهائية. وسيكون على الجانب الشرقي من المطار، تماما مقابل المبنى الغربي. سيضم المينى الشرقي نفس المرافق المتطورة الموجودة في المبنى الغربي، رابطا أربع كونكورسات عبر 14 محطة تعمل على نظام النقل الآلي.
انتقل إلى القسم
المرحلة الاولى
تبدأ المرحلة الأولى من مطار المكتوم الدولي ببناء اول مبنيين رئيسيين للمسافرين و هما مبنى المسافرين الغربي والمتصل بالمدينة عبر خط مترو سريع، ومبنى كنكورس 1 الذي يحتوي على مئةمائة بوابة اتصال للطائرات. سيتم ايضا بهذه المرحله بناء نظام قطارات نقل المسافرين الآلي APM المكون من 4 محطات تحت الأرض لتمكين الاتصال السريع للركاب.
سيشهد المطار ايضا في هذه المرحله إنشاء مدرجي إقلاع وهبوط الطائرات 2 و 3 جنبًا إلى جنب مع شبكة طرق لدعم عمليات الخدمات الأرضية ، بالاضافه الى نظام مناولة الأمتعة تحت الأرض لنقل الأمتعة بسرعة وكفاءه عاليه.
سيتم إنشاء مراكز الطاقة ونظم السلامة من الحرائق ومرافق الدعم الأخرى للأسواق الحرة والمطاعم والصيانة والتخزين في الجانب الشمالي من المطار لتقديم أفضل خدمات الدعم التشغيلي والتجاري.
ستوفر المرحلة الأولى قدرة استيعابية تبلغ 130 مليون مسافر سنويًا.
المرحلة الثانية
ستعمل المرحلة الثانية من الانشاء في مطار المكتوم الدولي على تعزيز مستوى الخدمة من خلال بناء الكونكورس 2 ، الموازي والمطابق للكونكورس 1 ، مما يرفع من كفاءة المطار و يتيح التدفق السلس لـ150 مليون من الركاب سنويًا عبر 200 بوابة اتصال.
كما سيتم بناء 3 محطات آليه جديدة لنقل المسافرين APM لخدمة الكونكورس 2. بالإضافة إلى هذا, سوف يكون هناك توسعه لشبكة الطرق المعنيه بدعم الخدمات الأرضية كما سيتم احداث تطوير وتوسعه على نظام مناولة الأمتعة الآلي.
سيتم ايضا في هذه المرحله اجراء المزيد من التوسعات على مرافق الدعم لتتناسب مع سعة المطار الجديدة.
المرحلة النهائية
ستبدأ مرحلة التطوير النهائية ببناء كونكورس 3 و كونكورس 4 بالاضافه الى مبنى المسافرين الشرقي ، مما سيتيح الوصول إلى المطار عن طريق النقل البري من الجانب الشرقي من المدينة. سيشمل ذلك الربط بقطارات الاتحاد وخط المترو الجديد.
المدرجان 4 و 5 سيكملان المطار مما يتيح القيام بأربع عمليات هبوط متوازيه للطائرات بنفس الوقت
سيتم ايضاً توسيع نظام المحطات القطارات الآليه لنقل المسافرين APMليصبح نظامًا مكونًا من 14 محطة يربط جميع مباني المطار في حلقة عملاقة.
في تكوينه النهائي ، سيكون مطار المكتوم الدولي قادراً على خدمة 260 مليون مسافر سنويًا من خلال 400 بوابة اتصال وتقديم خدمات شحن متميزه تسمح بنقل وإدارة 15 مليون طن من البضائع سنويا.


نبذة عن المشروع
بناء مبنى ثالث على منصة الطيران المستقبلية في العالم
سيتم بناء المبنى الشرقي وفقا لمتطلبات القدرة المتزايدة في دبي وورلد سنترال، حيث أن المطار ستزداد متطلباته في شكله النهائي. عمل المبنى هو تسهيل نقل المسافرين من الأرض إلى الجو، وذلك عبر نظام النقل الآلي الحديث، مع مسارات متعددة عالية السرعة. ومثل المبنى الغربي، سيحتوي المبنى الشرقي على صالات مخصصة للمسافرين من الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال، وأنظمة بيومترية متقدمة من أجل تسريع إجراءات الوصول والمغادرة بشكل فعال.

المشاريع المستقبلية
كونكورس 1
كونكورس 1
نظرا لتميزهم بأكثر التقنيات تطورا في مجال إجراءات السفر وتجربة مسافرين مذهلة، سيكون كونكورس 1 هو أول كونكورس يبنى في مطار آل مكتوم الدولي (دبي وورلد سنترال).
كونكورس 2
كونكورس 2
كونكورس 2 هو ثاني كونكورس سيتم بناؤه في دبي وورلد سنترال.
كونكورس 3
كونكورس 3
بالإضافة إلى الكونكورس 1 و2، سيكون الكونكورس 3 هو الكونكورس الثالث في دبي وورلد سنترال، والأول على الجانب الشرقي من المطار.
كونكورس 4
كونكورس 4
سيكون كونكورس 4 هو الكونكورس الأخير في دبي وورلد سنترال.