ابحث في الموقع

سيتم توزيع مرافق الدعم الشمالية على طول الجزء الشمالي من ساحة المطار في مطار آل مكتوم الدولي (دبي وورلد سنترال). وسوف تشمل هذه المرافق البنية التحتية لدعم مختلف عمليات المطار، بما في ذلك صيانة الطائرات والخدمات الأرضية، والخدمات التجارية.

مراحل بناء مطار آل مكتوم الدولي

المرحلة الاولى

تبدأ المرحلة الأولى من مطار المكتوم الدولي ببناء اول مبنيين رئيسيين للمسافرين و هما مبنى المسافرين الغربي والمتصل بالمدينة عبر خط مترو سريع، ومبنى كنكورس 1 الذي يحتوي على مئةمائة بوابة اتصال للطائرات. سيتم ايضا بهذه المرحله بناء نظام قطارات نقل المسافرين الآلي APM المكون من 4 محطات تحت الأرض لتمكين الاتصال السريع للركاب.

سيشهد المطار ايضا في هذه المرحله إنشاء مدرجي إقلاع وهبوط الطائرات 2 و 3 جنبًا إلى جنب مع شبكة طرق لدعم عمليات الخدمات الأرضية ، بالاضافه الى نظام مناولة الأمتعة تحت الأرض لنقل الأمتعة بسرعة وكفاءه عاليه.

سيتم إنشاء مراكز الطاقة ونظم السلامة من الحرائق ومرافق الدعم الأخرى للأسواق الحرة والمطاعم والصيانة والتخزين في الجانب الشمالي من المطار لتقديم أفضل خدمات الدعم التشغيلي والتجاري.

ستوفر المرحلة الأولى قدرة استيعابية تبلغ 130 مليون مسافر سنويًا.

المرحلة الثانية

ستعمل المرحلة الثانية من الانشاء في مطار المكتوم الدولي على تعزيز مستوى الخدمة من خلال بناء الكونكورس 2 ، الموازي والمطابق للكونكورس 1 ، مما يرفع من كفاءة المطار و يتيح التدفق السلس لـ150 مليون من الركاب سنويًا عبر 200 بوابة اتصال.

كما سيتم بناء 3 محطات آليه جديدة لنقل المسافرين APM لخدمة الكونكورس 2. بالإضافة إلى هذا, سوف يكون هناك توسعه لشبكة الطرق المعنيه بدعم الخدمات الأرضية كما سيتم احداث تطوير وتوسعه على نظام مناولة الأمتعة الآلي.

سيتم ايضا في هذه المرحله اجراء المزيد من التوسعات على مرافق الدعم لتتناسب مع سعة المطار الجديدة.

المرحلة النهائية

ستبدأ مرحلة التطوير النهائية ببناء كونكورس 3 و كونكورس 4 بالاضافه الى مبنى المسافرين الشرقي ، مما سيتيح الوصول إلى المطار عن طريق النقل البري من الجانب الشرقي من المدينة. سيشمل ذلك الربط بقطارات الاتحاد وخط المترو الجديد.

المدرجان 4 و 5 سيكملان المطار مما يتيح القيام بأربع عمليات هبوط متوازيه للطائرات بنفس الوقت

سيتم ايضاً توسيع نظام المحطات القطارات الآليه لنقل المسافرين APMليصبح نظامًا مكونًا من 14 محطة يربط جميع مباني المطار في حلقة عملاقة.

في تكوينه النهائي ، سيكون مطار المكتوم الدولي قادراً على خدمة 260 مليون مسافر سنويًا من خلال 400 بوابة اتصال وتقديم خدمات شحن متميزه تسمح بنقل وإدارة 15 مليون طن من البضائع سنويا.

نبذة عن المشروع

توفير البنية التحتية لدعم عمليات المطار متعددة الوظائف

من خلال عمليات الطيران والخدمات التجارية والأرضية الضخمة في دبي وورلد سنترال، ستشكل مرافق الدعم الشمالية واحدة من مجموعتي دعم على المنصة. ففي حين أن مرافق الدعم الجنوبية تهتم بالجانب الجنوبي من المطار، فإن مرافق الدعم الشمالية ستسهل العمليات على الطرف المقابل.

ستشمل هذه المرافق البنية التحتية لخدمات الطيران، ومخزن تجزئة، وورش مركبات الخدمة، ومراكز صيانة الطائرات، ومحطات تزويد الوقود. ستشمل مرافق الدعم الشمالية أيضا 12 محطة لمكافحة الحرائق، تغطي أقساما محددة من المطار. جنبا إلى جنب مع مرافق الدعم الجنوبية، ستضمن مرافق الدعم الشمالية أن تتم عمليات المطار دون أية عوائق داخل المباني والكونكورسات والطائرات وفي ساحة المطار.

map pointer
تأهيل المقاولين

قم بإجراءات التأهيل لتتمكن من الوصول إلى العقود المتوفرة

العقود المتوفرة

مناقصات المؤسسة الحالية المفتوحة للمقاولين

المشاريع المستقبلية
دبي لمشاريع الطيران الهندسية مسؤولة عن التصميم والتخطيط الرئيسي، وتطوير البنية التحتية، وبناء قطاع الطيران الحيوي في دبي.
happiness monitor