ابحث في الموقع

المدرج 2 هو الثاني من خمس مدرجات متوازية في مطار آل مكتوم الدولي (دبي وورلد سنترال)، والتي ستكون معا قادرة على التعامل مع 100 رحلة في أي وقت معين. سيتم بناء المدرج خلال المرحلة الأولى بمسافة كافية تبعده عن المدرج 1 لتوفير مساحة لمرافق الدعم الإضافية، وسيتم بناء المدرج الخامس والأخير خلال المرحلة النهائية.

مراحل بناء مطار آل مكتوم الدولي

المرحلة الاولى

تبدأ المرحلة الأولى من مطار المكتوم الدولي ببناء اول مبنيين رئيسيين للمسافرين و هما مبنى المسافرين الغربي والمتصل بالمدينة عبر خط مترو سريع، ومبنى كنكورس 1 الذي يحتوي على مئةمائة بوابة اتصال للطائرات. سيتم ايضا بهذه المرحله بناء نظام قطارات نقل المسافرين الآلي APM المكون من 4 محطات تحت الأرض لتمكين الاتصال السريع للركاب.

سيشهد المطار ايضا في هذه المرحله إنشاء مدرجي إقلاع وهبوط الطائرات 2 و 3 جنبًا إلى جنب مع شبكة طرق لدعم عمليات الخدمات الأرضية ، بالاضافه الى نظام مناولة الأمتعة تحت الأرض لنقل الأمتعة بسرعة وكفاءه عاليه.

سيتم إنشاء مراكز الطاقة ونظم السلامة من الحرائق ومرافق الدعم الأخرى للأسواق الحرة والمطاعم والصيانة والتخزين في الجانب الشمالي من المطار لتقديم أفضل خدمات الدعم التشغيلي والتجاري.

ستوفر المرحلة الأولى قدرة استيعابية تبلغ 130 مليون مسافر سنويًا.

المرحلة الثانية

ستعمل المرحلة الثانية من الانشاء في مطار المكتوم الدولي على تعزيز مستوى الخدمة من خلال بناء الكونكورس 2 ، الموازي والمطابق للكونكورس 1 ، مما يرفع من كفاءة المطار و يتيح التدفق السلس لـ150 مليون من الركاب سنويًا عبر 200 بوابة اتصال.

كما سيتم بناء 3 محطات آليه جديدة لنقل المسافرين APM لخدمة الكونكورس 2. بالإضافة إلى هذا, سوف يكون هناك توسعه لشبكة الطرق المعنيه بدعم الخدمات الأرضية كما سيتم احداث تطوير وتوسعه على نظام مناولة الأمتعة الآلي.

سيتم ايضا في هذه المرحله اجراء المزيد من التوسعات على مرافق الدعم لتتناسب مع سعة المطار الجديدة.

المرحلة النهائية

ستبدأ مرحلة التطوير النهائية ببناء كونكورس 3 و كونكورس 4 بالاضافه الى مبنى المسافرين الشرقي ، مما سيتيح الوصول إلى المطار عن طريق النقل البري من الجانب الشرقي من المدينة. سيشمل ذلك الربط بقطارات الاتحاد وخط المترو الجديد.

المدرجان 4 و 5 سيكملان المطار مما يتيح القيام بأربع عمليات هبوط متوازيه للطائرات بنفس الوقت

سيتم ايضاً توسيع نظام المحطات القطارات الآليه لنقل المسافرين APMليصبح نظامًا مكونًا من 14 محطة يربط جميع مباني المطار في حلقة عملاقة.

في تكوينه النهائي ، سيكون مطار المكتوم الدولي قادراً على خدمة 260 مليون مسافر سنويًا من خلال 400 بوابة اتصال وتقديم خدمات شحن متميزه تسمح بنقل وإدارة 15 مليون طن من البضائع سنويا.

نبذة عن المشروع

تأسيس أربع مدرجات أخرى في مركز الطيران المستقبلي في العالم

سيتم إدراج مشروع المدرج 2 مع المدرج 3 في المرحلة الثانية من مشاريع دبي وورلد سنترال. ويبلغ امتداد المدرج 2 تماما كامتداد المدرجات المستقبلية الأربعة الأخرى في المطار والتي تبلغ 4.5 كيلومترا، مزودا بأكثر أنظمة ذكية لتوجيه الطائرات.

سيتم بناء المدرج 3 على الجانب الشمالي من المطار، أما المدرج 2 فسيكون بوضع موازي للمدرج 1 مع وجود مساحة كافية بينهما لبناء المدرج 5 مستقبلا وكذلك مرافق الدعم الجنوبية. وسيكون أيضا أقرب مدرج للكونكورس 1. بالقرب من المرحلة الأولى، سيتم إنشاء مرافق الدعم الجنوبية بين المدرج 1 والمدرج 3، بحيث تستوعب المخارج السريعة والممرات المزدوجة والطرق الواسعة لمعدات الخدمة الأرضية. سيتم الحفاظ على تدابير السلامة والكفاءة هذه خلال المرحلة الأولى، عندما يتم إنشاء المدرج 5 بين المساحة المخصصة له بين المدرج 1 والمدرج 2.

في المرحلة الأخيرة من بناء المطار، سيكون المدرج 2 موازيا للمدرج 1 و5، مع وجود أكثر من 750 مترا بينهما. وهذا سيتيح اقتراب أربع طائرات من ساحة المطار في وقت واحد، بالإضافة إلى تسهيل حركة ما يصل إلى 100 رحلة في أي وقت معين. سيتم أيضا بناء كونكورس 3، بالقرب من المدرج 2 مثل كونكورس 1. سيشهد المدرج زيادة في حركة الطائرات والمسافرين، والتي ستتم إدارتها بسلاسة مع نظام النقل الآلي الذي يربط بين الكونكورسات ونقل المسافرين إلى أقرب بوابة صعود إلى الطائرة.

map pointer
تأهيل المقاولين

قم بإجراءات التأهيل لتتمكن من الوصول إلى العقود المتوفرة

العقود المتوفرة

مناقصات المؤسسة الحالية المفتوحة للمقاولين

المشاريع المستقبلية
دبي لمشاريع الطيران الهندسية مسؤولة عن التصميم والتخطيط الرئيسي، وتطوير البنية التحتية، وبناء قطاع الطيران الحيوي في دبي.
happiness monitor