كونكورس D
تم بناء كونكورس D كجزء من الخطة الاستراتيجية 2020 لاستيعاب أكثر من 60 شركة طيران تعمل من المبنى 1 في مطار دبي الدولي. من خلال الكونكورس، تسافر أكثر من 350 رحلة إلى أكثر من 90 وجهة يومياً. عزز كونكورس D عندما تم افتتاحه في فبراير 2016، من سعة المسافرين السنوية لمطار دبي الدولي من 75 مليون إلى ما يقرب من 92.5 مليون مسافر. ومع استمرار مشاريع التطوير، سيستمر هذا الرقم في الازدياد.
أعمال البناء الأولى
ابتكرت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية مفهوم كونكورس D بعد افتتاح المبنى 3. منذ أصبح كونكورس A وكونكورس B وكونكورس C متصلين بمباني طيران الإمارات، بدأ إنشاء مبنى جديد لخدمة شركات الطيران الدولية الأخرى.
مرحلة التجديد الأولى
مع قيامه بـ 350 رحلة يوميا، عزز افتتاح كونكورس D قدرة مطار دبي الدولي إلى حوالي 92 مليون مسافر و350 رحلة يوميا. تضم جميع الخطوط الجوية الدولية عدا طيران الإمارات، و32 بوابة، تسهل الدخول والخروج للرحلات الجوية من 90 وجهة.
مرحلة التجديد الثانية
مع استهداف التطوير الخالي من الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2020، تم تنفيذ حلول أنظمة المطارات الذكية المستدامة عبر كونكورس D وقد مكنت هذه التحسينات الاستدامة البيئية وتنقل المسافرين بكل سلاسة.
انتقل إلى القسم

نبذة عن المشروع
تشييد كونكورس ليكون موطناً لأكثر من 60 شركة طيران.
بحلول عام 2008، تم ربط كونكورس A وكونكورس B و كونكورس C لخدمة طيران الإمارات في المبنى 3. وبالتالي، تم بناء كونكورس D كقاعدة رئيسية لجميع شركات الطيران الدولية الأخرى في مطار دبي الدولي.
بالنسبة إلى مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية، كان هناك ثلاث اعتبارات رئيسية لـلكونكورس D. فقد كان عليها توفير البنية التحتية لمنصات الاتصال الجديدة في المطار، وتجهيز مساحة للصالات الحديثة ومساحات البيع بالتجزئة، وكذلك ضمان الاتصال السلس بين جميع المواقف الجديدة والمسافرين الذين يسافرون عبر المبنى 1. من خلال تنفيذ خطة استراتيجية متعددة المراحل، تمكنت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية من تلبية وتجاوز جميع المتطلبات. للاتصال الأمثل بين الطائرات والكونكورس، تم بناء 21 جسر اتصال و11 بوابة تحكم عن بعد. ولتعزيز تجربة المسافرين، خصص مهندسو مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية مساحة 8,484 متراً مربعاً لمنافذ البيع بالتجزئة 4,261 متراً مربعاً لمناطق تناول الطعام، بينما تم تخصيص أكثر من 1,751 متراً مربعاً لصالات فندق دبي الدولي . من خلال تنفيذ مفهوم البوابة المفتوحة، وفرت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية مساحة للمسافرين لتناول الطعام والتسوق قبل الصعود إلى الطائرة. من أجل تدفق مريح للمسافرين، تم تصميم جسر مرتفع سكه حديدية لربط الكونكورس بالمبنى 1. يستوعب القطار ما يصل إلى 300 مسافر في الرحلة، مع تحقيق وقت عبور مدته دقيقتان فقط.
من خلال المبادرات المستدامة كاستخدام الألواح الشمسية والتكنولوجيا الموفرة للطاقة والتطويرات التي تراعي العوامل البيئية، حصلت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية على شهادة "لييد" لمشروع كونكورس D. ويستمر التطوير، لتحقيق هدف المطار في الوصول إلى سعة أكبر وتوفير تجربة سفر أفضل للمسافرين.

Hours
المعلومات الرئيسية
حلول المطار الذكية
0
عدد الألواح الشمسية المستخدمة لتوليد 1.8٪ من الطاقة المطلوبة
الاستدامة البيئية
0
البصمة الكربونية المستهدفة لعام 2020
الموارد المعاد استخدامها
0 %
من مواد هيكل كونكورس D مصنوعة من مواد قابلة لإعادة التدوير
مشاريع مميزة
المدرج الجنوبي
المدرج الجنوبي
يعد المدرج على الجانب الجنوبي من مطار دبي الدولي أمرا بالغ الأهمية لعمليات المطار، حيث يتعامل مع أكثر من 1200 رحلة يوميا.
المبنى 1
المبنى 1
يضم المبنى 1 جميع شركات الطيران الدولية إلى جانب طيران الإمارات، حيث يتعامل مع 9,500 مسافر خلال ساعات الذروة.
المبنى 2
المبنى 2
يعمل المبنى 2 كمركز لشركة فلاي دبي للطيران منخفض التكلفة. بالإضافة إلى رحلات الطيران المستأجرة والخاصة.
المبنى 3
المبنى 3
المبنى 3 هو أكبر مبنى في العالم، حيث يعمل كمركز لخطوط طيران الإمارات.