ابحث في الموقع

تم بناء كونكورس D لاستيعاب أكثر من 60 شركة طيران تعمل من المبنى 1 في مطار دبي الدولي. من خلال الكونكورس، تسافر أكثر من 350 رحلة إلى أكثر من 90 وجهة يومياً. باعتباره من أهم المشاريع في إطار الخطة الإستراتيجية 2020، عزز كونكورس D عندما تم افتتاحه في فبراير 2016، من سعة المسافرين السنوية لمطار دبي الدولي من 75 مليون إلى ما يقرب من 93 مليون مسافر. ومع استمرار مشاريع التطوير، سيستمر هذا الرقم في الازدياد.

مراحل بناء مطار دبي الدولي
2008+

أعمال البناء الأولى

ابتكرت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية مفهوم كونكورس D بعد افتتاح المبنى 3. منذ أصبح كونكورس A وكونكورس B وكونكورس C متصلين بمباني طيران الإمارات، بدأ إنشاء مبنى جديد لخدمة شركات الطيران الدولية الأخرى.

2016

مرحلة التجديد الأولى

مع قيامه بـ 350 رحلة يوميا، عزز افتتاح كونكورس D قدرة مطار دبي الدولي إلى حوالي 92 مليون مسافر و350 رحلة يوميا. تضم جميع الخطوط الجوية الدولية عدا طيران الإمارات، و32 بوابة، تسهل الدخول والخروج للرحلات الجوية من 90 وجهة.

2019 وما بعدها

مرحلة التجديد الثانية

مع استهداف التطوير الخالي من الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2020، تم تنفيذ حلول أنظمة المطارات الذكية المستدامة عبر كونكورس D وقد مكنت هذه التحسينات الاستدامة البيئية وتنقل المسافرين بكل سلاسة.

نبذة عن المشروع

تشييد كونكورس ليكون موطناً لأكثر من 60 شركة طيران.

بحلول عام 2008، تم ربط كونكورس A وكونكورس B و كونكورس C لخدمة طيران الإمارات في المبنى 3. وبالتالي، تم بناء كونكورس D كقاعدة رئيسية لجميع شركات الطيران الدولية الأخرى في مطار دبي الدولي.

بالنسبة إلى مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية، كان هناك ثلاث اعتبارات رئيسية لـلكونكورس D. فقد كان عليها توفير البنية التحتية لمنصات الاتصال الجديدة في المطار، وتجهيز مساحة للصالات الحديثة ومساحات البيع بالتجزئة، وكذلك ضمان الاتصال السلس بين جميع المواقف الجديدة والمسافرين الذين يسافرون عبر المبنى 1. من خلال تنفيذ خطة استراتيجية متعددة المراحل، تمكنت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية من تلبية وتجاوز جميع المتطلبات. للاتصال الأمثل بين الطائرات والكونكورس، تم بناء 17 جسر اتصال و11 بوابة تحكم عن بعد. ولتعزيز تجربة المسافرين، خصص مهندسو مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية مساحة 8,369 متراً مربعاً لمنافذ البيع بالتجزئة 4,385 متراً مربعاً لمناطق تناول الطعام، بينما تم تخصيص أكثر من 1,751 متراً مربعاً لما يقرب 18 صالة. من خلال تنفيذ مفهوم البوابة المفتوحة، وفرت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية مساحة للمسافرين لتناول الطعام والتسوق قبل الصعود إلى الطائرة. من أجل تدفق مريح للمسافرين، تم تصميم جسر مرتفع سككه حديدية لربط الكونكورس بالمبنى 1. يستوعب القطار ما يصل إلى 300 مسافر في الرحلة، مع تحقيق وقت عبور مدته دقيقتان فقط.

 من خلال المبادرات المستدامة كاستخدام الألواح الشمسية والتكنولوجيا الموفرة للطاقة والتطويرات التي تراعي العوامل البيئية، حصلت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية على شهادة "لييد" لمشروع كونكورس D.  ويستمر التطوير، لتحقيق هدف المطار في الوصول إلى سعة أكبر وتوفير تجربة سفر أفضل للمسافرين.

map pointer
3,069
عدد المسافرين في الساعة في وقت الذروة
كونكورس D هو مبنى حاصل على شهادة LEED مع مساحة 4,150 مترا مربعا من الألواح الشمسية المثبتة على السقف بشكل مائل
Hours

المعلومات الرئيسية

حلول المطار الذكية

0

عدد الألواح الشمسية المستخدمة لتوليد 1.8٪ من الطاقة المطلوبة

الاستدامة البيئية

0

البصمة الكربونية المستهدفة لعام 2020

الموارد المعاد استخدامها

0 %

من مواد هيكل كونكورس D مصنوعة من مواد قابلة لإعادة التدوير

مشاريع مميزة
دبي لمشاريع الطيران الهندسية مسؤولة عن التصميم والتخطيط الرئيسي، وتطوير البنية التحتية، وبناء قطاع الطيران الحيوي في دبي.
happiness monitor