كونكورس C
منذ ما يقرب عقدين من الزمن، لعب كونكورس C دورا رئيسيا في نمو مطار دبي الدولي، كونه أول كونكورس على الإطلاق في المطار. وصلت السعة الأولية لمبنى 1 مع المبنى المتاخم للكونكورس C إلى 20 مليون مسافر في عام 2001. منذ بناء الأساس في عام 2000 لتحسين مرافقه حتى الآن، عملت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية بجهد في تخطيط وتطوير وبالتالي تعظيم قدرة الكونكورس. اليوم، يواصل كونكورس C المساهمة بشكل كبير في زيادة تدفق المسافرين، مما يوفر تجربة راقية على مستوى العالم في المطار.
أعمال البناء الأولى
بسعة سنوية تبلغ 20 مليون مسافر، تم افتتاح كونكورسC كوصلة مباشرة للمبنى 1. وتم تصميم الكونكورس لزيادة قدرة المطار الاستيعابية مع توفير الخدمة لجميع الرحلات الجوية التي تعمل منه.
مرحلة التجديد الأولى
نظراً لتزايد تدفق المسافرين في المبنى 1 في مطار دبي الدولي، كانت هناك حاجة لتحديث مرافق كونكورس C ليتطابق مع الكونكورسات الأخرى. لذلك، تم إعادة تجديد مساحة الكونكورس بأحدث الأنظمة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة
مرحلة التجديد الثانية
نظراً لازدياد أعداد المسافرين في مطار دبي الدولي، تم ربط كونكورسC مع صالات الكونكورسات الأخرى بينما في الوقت ذاته تم تقديم الخدمات للمبنى 3. ومع التحسينات الكاملة والمستمرة، يواصل كونكورس C رفع القدرة الاستيعابية للمطار.
انتقل إلى القسم

نبذة عن المشروع
بناء وربط وتحسين الكونكورس
عندما تم بناء وافتتاح كونكورسC في عام 2000، أنشأت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية بنجاح منشأة قوية لدعم العمليات من المبنى 1 مستخدمة 27 بوابة اتصال. في الوقت الذي كانت فيه المباني وصالات الكونكورسات الجديدة في أجزاء أخرى من مطار دبي الدولي، بينما كانت المباني والكونكورسات الجديدة تتطور في الجهة الأخرى من مطار دبي الدولي، قام الخبراء الاستشاريون والمخططون الرئيسيون في مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية بوضع مخطط لمستقبل كونكورس C. حيث تم اتخاذ قرار بتنفيذ سلسلة من المشاريع الإستراتيجية، والتي من شأنها تسهيل الاتصال السلس عبر المطار ودفع الكونكورس قدما نحو المستقبل.
كانت مهمة مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية إعادة تصميم وبناء كامل البنية التحتية الحالية لزيادة السعة الاستيعابية. وكان هناك حاجة أيضا إلى كونكورس C لدمج جميع وسائل الراحة الجديدة المقدمة في كونكورس A وكونكورس B دون إنشاء أي بنية تحتية رئيسية. ولتحقيق ذلك، تم تعديل مخطط مستوى المغادرة لإنشاء مساحة أكبر للمسافرين المغادرين. وبالمثل، تم إعادة تشكيل مستوى القادمين لاستيعاب زيادة تدفق المسافرين. وتم إجراء المزيد من التعديلات لزيادة سعة منطقة النقل وكذلك مستوى مساحة المطار. وعلى طول بوابات الاتصال، تم إنشاء صالات مغادرة مفتوحة ومناطق لتناول الطعام وواجهات البيع بالتجزئة.
بالإضافة إلى التجديدات الداخلية، تعهدت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية بمشاريع طيران خارجية متعددة. تضمنت هذه التعديلات على حاملات درج الطائرة من خلال إدخال حاملات الدرج ذات الهيكل العريض وبالتالي تقليل عددهم إلى 23 حاملة. وبالتتابع، تم إجراء تعديلات على الخدمات ذات الصلة بالوقوف على ساحة المطار. وتم إعادة ترتيب طرق معدات الدعم الأرضي للحصول على أفضل حركة. كما تمت إعادة هيكلة جسور الوصلات الثابتة بين حاملات درج الطائرات وصالات المغادرة، في حين تمت صيانة هيكل وطاقة كونكورس C. ومن أجل تدفق أسرع للمسافرين، تمت ترقية جسور تحميل المسافرين بينما تم هدم الجسور القديمة واستبدالها بجسور تم إنشاؤها حديثا. كما تم إعادة تشكيل صالات المغادرة لتناسب مواقع إرساء الطائرات. تستمر مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية في الاستفادة من إمكانيات كونكورس C قبل ارتفاع متطلبات المسافرين والرحلات، وتقترب أكثر من الوصول إلى السعة القصوى لمطار دبي الدولي.

Hours
المعلومات الرئيسية
التصميم المعماري
0 متر مربع
المساحة المبنية
إدارة المشروع
0 +
مشاريع تحسين المساحة في كونكورس C
المخطط الرئيسي
0
صالة للدرجة الاقتصادية
مشاريع مميزة
المدرج الجنوبي
المدرج الجنوبي
يعد المدرج على الجانب الجنوبي من مطار دبي الدولي أمرا بالغ الأهمية لعمليات المطار، حيث يتعامل مع أكثر من 1200 رحلة يوميا.
المبنى 1
المبنى 1
يضم المبنى 1 جميع شركات الطيران الدولية إلى جانب طيران الإمارات، حيث يتعامل مع 9,500 مسافر خلال ساعات الذروة.
المبنى 2
المبنى 2
يعمل المبنى 2 كمركز لشركة فلاي دبي للطيران منخفض التكلفة. بالإضافة إلى رحلات الطيران المستأجرة والخاصة.
المبنى 3
المبنى 3
المبنى 3 هو أكبر مبنى في العالم، حيث يعمل كمركز لخطوط طيران الإمارات.