كونكورس B
كجزء من المرحلة الثانية من توسعة مطار دبي الدولي، تم افتتاح كونكورس B لتقديم مرافق مطار حديثة الطراز مع تجهيزه بأنظمة حلول المطار الذكية، وتوفير تجربة سفر غير مسبوقة. لعب المشروع دورا رئيسيا في تعزيز نمو طيران الإمارات، واستيعاب ما يصل إلى 60 مليون مسافر في عام 2008.
أعمال البناء الأولى
تم افتتاح كونكورس B كوصلة مباشرة للمبنى 3، بسعة سنوية أولية تبلغ 24 مليون مسافر وتبلغ مساحتها 670,000 متر مربع.
مرحلة التجديد الأولى
بحلول عام 2009، تم توصيل الخط الأحمر لمترو دبي بسلاسة إلى الكونكورس، وتم توسعة أماكن ركن السيارات لتستوعب ما مجموعه 5,500 سيارة.
مرحلة التجديد الثانية
تمت إضافة أنظمة حلول المطار الذكية، والقيام بتحسينات لربط نظام نقل الأمتعة مع نظام عرض المعلومات، للحصول على أحدث المعلومات في الزمن الصحيح.
انتقل إلى القسم

نبذة عن المشروع
تطوير كونكورس مستقبلي لأكبر مبنى جوي في العالم
نفذت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية مشروع كونكورس B تماشياً مع هدفين رئيسيين؛ وهما الارتقاء لتلبية توقعات نمو قطاع الطيران، واستراتيجية توسع طيران الإمارات. لذلك، تمحور التصميم والتخطيط للكونكورس الحديث حول استيعاب عدد كبير من المسافرين وتقديم تجربة سفر من الطراز العالمي والتعامل مع توسيع أسطول طائرات شركة طيران الإمارات.
قامت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية ببناء الهيكل واستخدمت لذلك 450,000 طن من الحديد المسلح، لخلق أساس متين للغاية وإطار مرن بإمكانه أن يستوعب أكثر من عشرة طوابق كونكورس. أشرفت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية أيضاً على أعمال الكسوة الواسعة لهيكل الكونكورس B، مع مطابقته لشكل الصدفة الإهليلجية المميزة لواجهات الكونكورس الأخرى في المطار. ضمت ساحة المطار 25 بوابة اتصال، خمسة منها مخصصة لطائرات A380. وستة بوابات إضافية للمحطات البعيدة. ولمسافري الترانزيت الذين عليهم الانتظار لوقت أطول، أنشأت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية بنية أساسية لما يصل إلى 207 غرف فندقية من فئة الأربع نجوم، و46 غرفة فندقية من فئة الخمس نجوم. وأما بالنسبة لمحلات التجزئة، فقد تم بناء مناطق معفاة من الرسوم الجمركية على مساحة 10,700 متر مربع تقريبا مع أكثر من 30 منفذ بيع. وقد خصصت مستويات إضافية من الكونكورس لصالات حاصلة على جوائز لفئة الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال، ونادي صحي ومركز لرجال الأعمال. وقامت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية أيضاً بتثبيت العديد من أنظمة حلول المطارات الذكية، بما في ذلك أنظمة عرض معلومات الرحلات والأمتعة الديناميكية لجمع الأمتعة بشكل سلس. وكحل فعال لحركة الأشخاص، تم تصميم جسور الصعود إلى الطائرة لتسيير المسافرين من الكونكورس مباشرة إلى طائرة A380. لتلبية الأعداد المتزايده من المسافرين ولجعل تجربة سفرهم اكثر سلاسة حولت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية عددا من بوابات الصعود في كونكورس بي إلى نظام أكثر ذكاءً يعتمد على البصمة الشخصية للمسافر واستخدامها في اجتياز البوابة للصعود الى الطائرة .

Hours
المعلومات الرئيسية
إنشاء أساس قوي
0 متر مكعب
حجم الأرض المحفورة للمشروع
تعزيز الهيكل
0 طن
الحديد المسلح المستخدم في بناء الكونكورس
إكساء من النوع الممتاز
0 متر مربع
مساحة الإكساء التي تم تنفيذها
مشاريع مميزة
المدرج الجنوبي
المدرج الجنوبي
يعد المدرج على الجانب الجنوبي من مطار دبي الدولي أمرا بالغ الأهمية لعمليات المطار، حيث يتعامل مع أكثر من 1200 رحلة يوميا.
المبنى 1
المبنى 1
يضم المبنى 1 جميع شركات الطيران الدولية إلى جانب طيران الإمارات، حيث يتعامل مع 9,500 مسافر خلال ساعات الذروة.
المبنى 2
المبنى 2
يعمل المبنى 2 كمركز لشركة فلاي دبي للطيران منخفض التكلفة. بالإضافة إلى رحلات الطيران المستأجرة والخاصة.
المبنى 3
المبنى 3
المبنى 3 هو أكبر مبنى في العالم، حيث يعمل كمركز لخطوط طيران الإمارات.