ابحث في الموقع

كجزء من المرحلة الثانية من توسعة مطار دبي الدولي، تم افتتاح كونكورس B لتقديم مرافق مطار حديثة الطراز مع تجهيزه بأنظمة حلول المطار الذكية، وتوفير تجربة سفر غير مسبوقة. لعب المشروع دورا رئيسيا في تعزيز نمو طيران الإمارات، واستيعاب ما يصل إلى 60 مليون مسافر في عام 2008.

مراحل بناء مطار دبي الدولي
2008

أعمال البناء الأولى

تم افتتاح كونكورس B كوصلة مباشرة للمبنى 3، بسعة سنوية أولية تبلغ 24 مليون مسافر وتبلغ مساحتها 670,000 متر مربع.

2012

مرحلة التجديد الأولى

بحلول عام 2009، تم توصيل الخط الأحمر لمترو دبي بسلاسة إلى الكونكورس، وتم توسعة أماكن ركن السيارات لتستوعب ما مجموعه 5,500 سيارة.

2013 وما بعده

مرحلة التجديد الثانية

تمت إضافة أنظمة حلول المطار الذكية، والقيام بتحسينات لربط نظام نقل الأمتعة مع نظام عرض المعلومات، للحصول على أحدث المعلومات في الزمن الصحيح.

نبذة عن المشروع

تطوير كونكورس مستقبلي لأكبر مبنى جوي في العالم

نفذت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية مشروع كونكورس B تماشياً مع هدفين رئيسيين؛ وهما الارتقاء لتلبية توقعات نمو قطاع الطيران، واستراتيجية توسع طيران الإمارات. لذلك، تمحور التصميم والتخطيط للكونكورس الحديث حول استيعاب عدد كبير من المسافرين وتقديم تجربة سفر من الطراز العالمي والتعامل مع توسيع أسطول طائرات شركة طيران الإمارات.

قامت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية ببناء الهيكل واستخدمت لذلك 450,000 طن من الحديد المسلح، لخلق أساس متين للغاية وإطار مرن بإمكانه أن يستوعب أكثر من عشرة طوابق كونكورس. أشرفت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية أيضاً على أعمال الكسوة الواسعة لهيكل الكونكورس B، مع مطابقته لشكل الصدفة الإهليلجية المميزة لواجهات الكونكورس الأخرى في المطار. ضمت ساحة المطار 26 بوابة اتصال، خمسة منها مخصصة لطائرات A380. وخمس بوابات إضافية للمحطات البعيدة. ولمسافري الترانزيت الذين عليهم الانتظار لوقت أطول، أنشأت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية بنية أساسية لما يصل إلى 207 غرف فندقية من فئة الأربع نجوم، و46 غرفة فندقية من فئة الخمس نجوم. وأما بالنسبة لمحلات التجزئة، فقد تم بناء مناطق معفاة من الرسوم الجمركية على مساحة 10,000 متر مربع تقريبا مع أكثر من 30 منفذ بيع. وقد خصصت مستويات إضافية من الكونكورس لصالات حاصلة على جوائز لفئة الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال، ونادي صحي ومركز لرجال الأعمال. وقامت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية أيضاً بتثبيت العديد من أنظمة حلول المطارات الذكية، بما في ذلك أنظمة عرض معلومات الرحلات والأمتعة الديناميكية لجمع الأمتعة بشكل سلس. وكحل فعال لحركة الأشخاص، تم تصميم جسور الصعود إلى الطائرة لتسيير المسافرين من الكونكورس مباشرة إلى طائرة A380.

map pointer
670,000
متر مربع المساحة المغطاة بالكونكورس
26 بوابة اتصال، خمسة منها مصممة خصيصا لطائرات A380
Hours

المعلومات الرئيسية

إنشاء أساس قوي

0 متر مكعب

حجم الأرض المحفورة للمشروع

تعزيز الهيكل

0 طن

الحديد المسلح المستخدم في بناء الكونكورس

إكساء من النوع الممتاز

0 متر مربع

مساحة الإكساء التي تم تنفيذها

مشاريع مميزة
دبي لمشاريع الطيران الهندسية مسؤولة عن التصميم والتخطيط الرئيسي، وتطوير البنية التحتية، وبناء قطاع الطيران الحيوي في دبي.
happiness monitor