ابحث في الموقع

لتحقيق أقل وقت انتظار للمسافرين في أكبر مطارات العالم، سيشهد دبي وورلد سنترال نظاما حديثا لنقل الأمتعة، يضم العديد من العمليات الآلية على أعلى مستوى من الكفاءة.

مراحل بناء مطار آل مكتوم الدولي

المرحلة الاولى

تبدأ المرحلة الأولى من مطار المكتوم الدولي ببناء اول مبنيين رئيسيين للمسافرين و هما مبنى المسافرين الغربي والمتصل بالمدينة عبر خط مترو سريع، ومبنى كنكورس 1 الذي يحتوي على مئةمائة بوابة اتصال للطائرات. سيتم ايضا بهذه المرحله بناء نظام قطارات نقل المسافرين الآلي APM المكون من 4 محطات تحت الأرض لتمكين الاتصال السريع للركاب.

سيشهد المطار ايضا في هذه المرحله إنشاء مدرجي إقلاع وهبوط الطائرات 2 و 3 جنبًا إلى جنب مع شبكة طرق لدعم عمليات الخدمات الأرضية ، بالاضافه الى نظام مناولة الأمتعة تحت الأرض لنقل الأمتعة بسرعة وكفاءه عاليه.

سيتم إنشاء مراكز الطاقة ونظم السلامة من الحرائق ومرافق الدعم الأخرى للأسواق الحرة والمطاعم والصيانة والتخزين في الجانب الشمالي من المطار لتقديم أفضل خدمات الدعم التشغيلي والتجاري.

ستوفر المرحلة الأولى قدرة استيعابية تبلغ 130 مليون مسافر سنويًا.

المرحلة الثانية

ستعمل المرحلة الثانية من الانشاء في مطار المكتوم الدولي على تعزيز مستوى الخدمة من خلال بناء الكونكورس 2 ، الموازي والمطابق للكونكورس 1 ، مما يرفع من كفاءة المطار و يتيح التدفق السلس لـ150 مليون من الركاب سنويًا عبر 200 بوابة اتصال.

كما سيتم بناء 3 محطات آليه جديدة لنقل المسافرين APM لخدمة الكونكورس 2. بالإضافة إلى هذا, سوف يكون هناك توسعه لشبكة الطرق المعنيه بدعم الخدمات الأرضية كما سيتم احداث تطوير وتوسعه على نظام مناولة الأمتعة الآلي.

سيتم ايضا في هذه المرحله اجراء المزيد من التوسعات على مرافق الدعم لتتناسب مع سعة المطار الجديدة.

المرحلة النهائية

ستبدأ مرحلة التطوير النهائية ببناء كونكورس 3 و كونكورس 4 بالاضافه الى مبنى المسافرين الشرقي ، مما سيتيح الوصول إلى المطار عن طريق النقل البري من الجانب الشرقي من المدينة. سيشمل ذلك الربط بقطارات الاتحاد وخط المترو الجديد.

المدرجان 4 و 5 سيكملان المطار مما يتيح القيام بأربع عمليات هبوط متوازيه للطائرات بنفس الوقت

سيتم ايضاً توسيع نظام المحطات القطارات الآليه لنقل المسافرين APMليصبح نظامًا مكونًا من 14 محطة يربط جميع مباني المطار في حلقة عملاقة.

في تكوينه النهائي ، سيكون مطار المكتوم الدولي قادراً على خدمة 260 مليون مسافر سنويًا من خلال 400 بوابة اتصال وتقديم خدمات شحن متميزه تسمح بنقل وإدارة 15 مليون طن من البضائع سنويا.

Visualization of robotic arms sorting baggage.
Visualizaton of an automated guided vehicle approaching the sorting system to screen and deliver bags directly to aircraft.
نبذة عن المشروع

النظام الأكثر حداثة لفرز الأمتعة وفحصها ونقلها

 بما أنه من المتوقع أن يسافر ما يقرب من 260 مليون مسافر عبر دبي وورلد سنترال كل عام بعد الإنتهاء من المرحلة النهائية، فإنه يلزم وجود نظام متقدم للغاية للتعامل مع الأمتعة لتحقيق تجربة مريحة للمسافرين. ولمواكبة متطلبات هذا العدد، سيقوم نظام نقل الأمتعة بمعالجة ما يقرب من 30,000 حقيبة في الساعة، بشكل آلي لعمليات النقل والفحص والتسليم. وهذا يعني أن المسافرين يمكنهم جمع أمتعتهم في 15 دقيقة من بعد الهبوط.

بالنسبة للحقائب التي يتم جمعها بعد إجراءات تسجيل المغادرة، ستقوم عملية فرز قوية باستخدام مركبات موجهة آليا بفحص وتسليم الحقائب مباشرة إلى الطائرات من خلال نقطة مخصصة. سيؤدي ذلك إلى القضاء على أي تداخل او عرقلة في مركبات الخدمة الأرضية، وكذلك الحفاظ على تشغيل عمليات المطار وفقا للجدول الزمني.

map pointer
تأهيل المقاولين

قم بإجراءات التأهيل لتتمكن من الوصول إلى العقود المتوفرة

العقود المتوفرة

مناقصات المؤسسة الحالية المفتوحة للمقاولين

المشاريع المستقبلية
دبي لمشاريع الطيران الهندسية مسؤولة عن التصميم والتخطيط الرئيسي، وتطوير البنية التحتية، وبناء قطاع الطيران الحيوي في دبي.
happiness monitor