ابحث في الموقع

يبلغ ارتفاع برج المراقبة في مطار آل مكتوم الدولي (دبي وورلد سنترال) 92 مترا. مجهز بأحدث النظم المصممة خصيصا للظروف المناخية في دبي، يتضمن برج التحكم غرفة تحكم احتياطية ومحاكي مراقبة حركة المرور للتدريب. يعد برج المراقبة جزءا لا يتجزأ من عمليات حركة المرور الجوية المتزايدة في المطار.

مراحل بناء مطار آل مكتوم الدولي
2006

مرحلة البناء الأولى

مع اكتمال وضع أول مدرج في دبي وورلد سنترال، بدأ بناء برج المراقبة لرحلات الشحن الافتتاحية. أما التصميم فقد تم تنفيذه ليعكس طموحات دبي المستمرة في مجال الطيران.

2010

مرحلة التجديد الأولى

انطلاق أول رحلات الشحن مما وضع برج المراقبة الجديد والمدرج تحت الاختبار. ومع زيادة عمليات الشحن من سنة إلى أخرى، تتم ترقية برج المراقبة لاستيعاب المزيد من مراقبي الحركة الجوية.

المرحلة النهائية

المرحلة النهائية

يتميز التصميم النهائي لـ AMIA ببرجين مراقبة لإدارة نظام المدرجات الخمسة. وسيتم ربط البرج الثاني الذي تخطط مؤسسة دبي لمشاريع الطيران لإنشائه، بالمطارين عبر الأنظمة الذكية.

نبذة عن المشروع

منارة لرحلات العالم

 لبناء برج مراقبة لحركة المرور الجوية في دبي وورلد سنترال، كان على مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية الأخذ بعين الاعتبار العديد من المتغيرات، بما في ذلك الظروف المناخية، وتنوعات الارتفاع، وأسلوب العمارة المتطور باستمرار. ومع تعزيز الوظائف المتقدمة والبنية التحتية المرنة للمعدات المتطورة، وضعت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية اللمسات الأخيرة على تصميم مبدع جميل في الشكل والوظيفة.

 من أجل المراقبة المثلى للمطار، فإن غرفة التحكم مصقولة بشكل واسع بزجاج معالج كيميائيا لتقديم مزيج من الشفافية دون تشويه لرؤية. بالإضافة إلى احتوائها على نظام فعال حديث ضد التكثف يمنع أي عوائق للرؤية من الظروف الجوية القاسية.

 الهيكل مصنوع من طبقتين من الفولاذ تغطي عمود خرساني بطول 70 مترا، ويضم معدات تدوير الهواء وجميع الكابلات التي يتم توجيهها من برج المراقبة. ويتميز التصميم بأشكال هندسية بسيطة على أساس النقش العربي المزدوج، حيث يجمع بين الطراز الحديث والتقليدي. فالكساء الخارجي للعمود مصنوع من لوحات الألمنيوم المدعمة والمليئة بالثقوب الكبيرة. ومع وجود لوحات زجاجية عاكسة للضوء LED بين لوحات الألمنيوم على طول البرج، أصبح انعكاس صورة التصميم الظلية للبرج على ساحة المطار بحق منارة وعلامة، فهو يقف الآن كأيقونة فخورة لأكبر مطار في العالم في المستقبل. مع استمرار أعمال التطوير واستمرار نمو السعة، سيتم تحديث برج المراقبة هذا بشكل روتيني وسيتم إنشاء برج ثاني في وسط المطار.

map pointer
2x
سيحتوي التصميم النهائي للمطار على برجي مراقبة
برج المراقبة حاصل على التصنيف الذهبي من LEED عن التصميم الموفر للطاقة
Hours

المعلومات الرئيسية

بناء الأساس

0 متر

عمق العمود الخرساني تحت البرج

التصميم المعماري

0 متر

ارتفاع برج المراقبة

المخطط الرئيسي

0 جزء

يحتوي برج المراقبة على أقسام مخصصة للحركة الجوية بالإضافة إلى مراقبة ساحة المطار

مشاريع مميزة
دبي لمشاريع الطيران الهندسية مسؤولة عن التصميم والتخطيط الرئيسي، وتطوير البنية التحتية، وبناء قطاع الطيران الحيوي في دبي.
happiness monitor