ابحث في الموقع

دبي وورلد سنترال:
المطار الحالي

دبي وورلد سنترال هو موقع مطار دبي الثاني على الجهة الجنوبية من المدينة. في الوقت الذي لا يزال فيه دبي وورلد سنترال يمر بأعمال توسعة كبيرة، إلا أنه يبلغ عدد المسافرين السنوي الحالي نحو مليون شخص. ومع استمرار التوسع على مدار الأعوام الثمانية المقبلة، سيكون لدى المطار القدرة على التعامل مع 120 مليون مسافر سنويا و100 طائرة إيرباص A380 في أي وقت. وخلال ثلاثين عاما، سيتعامل مركز الطيران الذي يبلغ طوله 65 كيلومترا مع ما يزيد عن 260 مليون مسافر سنويا.

الطريق إلى أكبر مطار في العالم

260 مليون

العدد المتوقع سنويا للمسافرين عند الانتهاء من المرحلة النهائية

140 كيلو متر مربع

إجمالي المساحة بمجرد اكتمال المشروع

15 دقيقة

الوقت الذي يستغرقه المسافر لاستلام حقائبه

10x

سيكون دبي وورلد سنترال أكبر بعشرة أضعاف من حجم مطار دبي الدولي

Bird's eye view of the Passenger Terminal and Control Tower at Dubai World Central
نبذة عن دبي وورلد سنترال في الوقت الحاضر

بناء منصة إطلاق لمستقبل الطيران

تنعكس الرؤية والطموح في قيادة دبي في مشروع دبي وورلد سنترال الضخم، والذي سيكون أكبر مطار وأكبر مركز لشحن البضائع في العالم عند الانتهاء منه. تعتبر منطقة المشروع الخاصة بالمنشأة استراتيجية للغاية، كونها تتمتع بموقع مركزي في إمارة دبي وقريبة جدا من الموانئ البحرية.

بالإضافة إلى الوصلات البحرية والجوية، سيتم الوصول إلى دبي وورلد سنترال بسهولة برا عبر الطريق السريع عبر الإمارة وسكة حديد الاتحاد المستقبلية. ستتوفر ثلاثة طرق سريعة الوصول إلى المشروع، عن طريق شارع الشيخ محمد بن زايد من الجهة الغربية، وطريق الإمارات من الجهة الشرقية، وطريق الشيخ زايد بن حمدان الذي يمر عبر مركز المدينة داخل المطار.

سيقع دبي وورلد سنترال في مركز ستة مناطق مخصصة، تضم موقع اكسبو 2020، والمقاطعات المخصصة للمساحات السكنية، والطيران، والخدمات اللوجستية، والأعمال التجارية والترفيهية.

تم تكليف مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية بهذه المشاريع الضخمة المخطط لها بشكل استراتيجي، بدءا من التصميم والمخطط الرئيسي وإنشاء البنية التحتية وخطوط الطيران، بالإضافة إلى تنفيذ وتركيب أنظمة المطارات الذكية.

بدأ البناء قبل عام 2006، عندما أكملت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية أول مدرج طيران في دبي وورلد سنترال. كما تم إنشاء برج مراقبة ومبنى للمسافرين، بحيث تصل سعة المطار إلى 7 ملايين مسافر سنويا.

تواصل مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية التخطيط الرئيسي لمناطق دبي وورلد سنترال، بدءا من الاستشارات من أجل الحركة المثالية للمركبات إلى تثبيت أنظمة المطار الذكية التي ستسمح للمسافرين بالقيام بإجراءات تدقيق السفر من المنزل، والاستفادة من وضع الحقائب في عربات متنقلة ذاتيا.

وبدعم من حكومة دبي وقيادتها، فإن مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية واثقة من تحقيق رؤية دبي وورلد سنترال، بأن يصبح مركزا للطيران في العالم بالإضافة إلى أن يكون أول منصة نقل بضائع متعددة الوسائط تربط بين الجو والبحر والبر.

map pointer
بوابة عالمية قيد التطوير
  • 2007 - اكتمال أول مدرج طيران في دبي وورلد سنترال بعد 600 يوم من العمل، وثمانية أشهر من الاختبار وفقا لمتطلبات CAT III، ويبلغ طول الشريط الكلي 4.5 كيلومتر.

  • 2010 - إطلاق عمليات شحن البضائع من المطار.

  • 2011 - تسجل دبي وورلد سنترال حوالي 90,000 طن من البضائع.

  • 2012 - يسجل المطار زيادة بنسبة 144٪ في الشحن، حيث يتعامل مع حوالي 220,000 طن من البضائع.

  • 2013 - أصبحت رحلة طيران Wizz من بودابست أول رحلة مسافرين على الإطلاق في دبي وورلد سنترال في 27 أكتوبر. وبعد ذلك، بدأ طيران الجزيرة والخطوط الجوية الخليجية رحلاتها من المطار. وبالتالي، زادت حركة الطيران بنسبة 96٪.

  • 2014 - زادت عمليات الشحن بنسبة 263٪ تقريبا مقارنة بالعام السابق، حيث نقل طيران الإمارات للشحن الجوي وناقلات الشحن الأخرى عمليات شحنها إلى دبي وورلد سنترال.

  • 2015 - بدأ طيران فلاي دبي عملياته التشغيلية في المطار، بالإضافة إلى عملياته في مطار دبي الدولي.

  • 2016 - ارتفعت حركة المسافرين بنسبة 84.5٪، حيث استقبل المطار حوالي 850,633 مسافرا.

  • 2017 - يرحب دبي وورلد سنترال بالمزيد من المسافرين بزيادة قدرها 6.4٪ عن العام السابق. وفي الوقت نفسه، ارتفعت حركة الشحن بنسبة 8.3٪.

  • 2018 - يشهد دبي وورلد سنترال زيادة بنسبة 27٪ في حركة المسافرين مقارنة بعام 2015. وفي الوقت نفسه، فإن مشروع التوسعة، الذي سيزيد من عدد المسافرين سنويا للمطار إلى 26 مليون مسافر، على وشك الانتهاء.

  • 2019 - يضم مبنى المسافرين 104 منصة لإنجاز إجراءات تسجيل السفر، و7 صناديق للأمتعة، و24 بوابة داخلية، و98 منصة للطائرات عن بعد، و40 منصة إنجاز إجراءات المغادرة، و5 بوابات ذكية، ومواقف مجانية مغطاة للسيارات لما يصل إلى 2,500 موقف، ومنطقة موسعة خاصة لسيارات الأجرة وسيارات الليموزين. وفي الوقت نفسه، زادت أحجام تداول البضائع مع قيام الشركات بإنشاء عمليات سلسلة التوريد في منطقة اللوجستيات.

المشاريع الحالية
مرفق معرض دبي للطيران
مرفق معرض دبي للطيران

مرفق معرض دبي للطيران هو مجمع حديث الطراز، تم بناؤه لعرض شركات هندسة الطيران في العالم وابتكارات الطيران الحديثة.

مبنى الشحن
مبنى الشحن

مرفق تخزين البضائع الرئيسي لجعل دبي وورلد سنترال مركز الشحن المستقبلي في العالم.

مجمعات المرافق الرئيسية
مجمعات المرافق الرئيسية

ستعمل مجمعات المرافق الرئيسية على تشغيل كامل مشروع دبي الجنوب، مع قدرة تبريد لأكثر من 6 مناطق وأكبر مطار في العالم.

برج المراقبة
برج المراقبة

يقع برج المراقبة الذي يبلغ طوله 92 مترا في دبي وورلد سنترال في قلب عمليات حركة الطيران، حيث يقف كمنارة لمستقبل الطيران.

وحدة الخدمات اللوجستية
وحدة الخدمات اللوجستية

سوف تتيح وحدة الخدمات اللوجستية اتصالات متعددة الوسائط للشحن في العالم، عن طريق الجو والبر والبحر.

مبنى المسافرين
مبنى المسافرين

تم تجهيز مبنى المسافرين في دبي وورلد سنترال لتوفير تجربة لا مثيل لها للمسافرين القادمين والمغادرين.

المدرج 1
المدرج 1

المدرج 1 هو الأول من خمسة مدرجات متوازية في مطار آل مكتوم الدولي (دبي وورلد سنترال). 

مراحل بناء مطار آل مكتوم الدولي

بناء أكبر مطار في العالم، مشروع ضخم في وقت واحد

في إطار التحضير لما قد يكون أكبر بناء في تاريخ البشرية، خططت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية بشكل استراتيجي على مراحل متعددة لتنفيذ تطوير دبي وورلد سنترال، واستكمال المشاريع تدريجيا لتلبية التوقعات المتزايدة لتدفق المسافرين. عند الانتهاء من المرحلة الأخيرة، سيكون دبي وورلد سنترال قادرا على التعامل مع 260 مليون مسافر و15 مليون طن من الشحن سنويا.

دبي لمشاريع الطيران الهندسية مسؤولة عن التصميم والتخطيط الرئيسي، وتطوير البنية التحتية، وبناء قطاع الطيران الحيوي في دبي.
happiness monitor